واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء حال الطوارئ في تكساس في جنوب الولايات المتحدة حيث امرت السلطات بعمليات لاجلاء السكان تحسبا لمرور الاعصار آيك. ويسمح هذا القرار بتخصيص مساعدة فدرالية في حين ان الاعصار وهو من الفئة الاولى وهي الاضعف على مقياس quot;سافير-سمبسونquot; مرجح لان يشتد قبل ان يضرب سواحل تكساس على الارجح صباح السبت.

وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;اعلن الرئيس اليوم (الاربعاء) حال الطوارئ في ولاية تكساس وامر بمساعدة فدرالية تضاف الى الجهود المبذولة محلياquot;. وتستعد سلطات تكساس لوصول الاعصار آيك. ودخل امر بالاجلاء الالزامي حيز التنفيذ صباح الاربعاء في المناطق الساحلية في جنوب غالفيستون وفق سلطات المنطقة.

وزادت قوة الاعصار الاربعاء في مياه خليج المكسيك الدافئة وهو يتجه الى سواحل تكساس التي قد يضربها صباح السبت الباكر وفق المركز الوطني للاعاصير ومقره ميامي (فلوريدا جنوب شرق). واوضح المركز في نشرته الاخيرة ان آيك قد يتحول الى اعصار كبير اعتبارا من الخميس.

من جهة اخرى ستخصص الولايات المتحدة مساعدة قدرها عشرة ملايين دولار لهايتي لمساعدتها على مواجهة اثار اعصار آيك المدمر. وقالت دانا بيرينو quot;ستوفر الحكومة الاميركية عشرة ملايين دولار كمساعدة عاجلة لهايتي. اولويتنا هي في المساعدة على ارسال السلع الاساسية الى البلدات التي باتت معزولة براquot;.

وبلغت حصيلة آيك ومن قبله هانا 111 قتيلا حتى الان في مدينة غوناييفس في هايتي وفق ما ذكر الدفاع المدني الهايتي الاربعاء. ويتوقع ان يتم العثور على مزيد من القتلى مع انحسار المياه التي غمرت المدينة الاحد مع وصول الاعصار آيك. واكد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في جنيف ان 800 الف شخص يحتاجون لمساعدات عاجلة في هايتي بسبب الاعاصير. وضربت منطقة الكاريبي اربعة اعاصير منذ شهر هي فاي وغوستاف وهانا وآيك.