أشرف أبوجلالة من القاهرة: ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية الخميس أن الزعيم الليبي معمر القذافي سوف يقوم بزيارة للعاصمة البريطانية لندن في شهر ديسمبر المقبل ، إذعاناً بفتح صفحة جديدة في تعزيز العلاقات بين ليبيا وبريطانيا بعد حالة من الجمود الشامل في كافة المجالات، دامت لعقود من الزمن.

وأشارت الصحيفة إلي أن القذافي سوف يشارك في مؤتمر دولي سوف يحضره عدد من الدول المنتجة للنفط ، والذي سيشرف علي تنظيمه رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون. ويسعي رئيس الوزراء البريطاني من وراء استضافته لهذا الجمع من كبريات الدول المصدرة للنفط هو تحسين وضعيته علي الجبهتين الداخلية والخارجية علي حد سواء.

ويأتي هذا المؤتمر- كما قالت الصحيفة ndash; كاستكمال لمؤتمر سابق تم عقده مطلع هذا العام في المملكة العربية السعودية ، ويهدف هذا المؤتمر للتشجيع علي مزيد من الصراحة والمنافسة في سوق النفط ودعم المجهودات الرامية للبحث عن مصادر طاقة بديلة، خاصة ً بعد أن باتت الحاجة تستدعي الآن إعادة العلاقات مرة أخري مع الأعداء السابقين.

يذكر أن العلاقات بين لندن وطرابلس قد تدهورت في أعقاب الضرب الأميركي لليبيا في عام 1984 ، حيث قامت طائرات أميركية بالإقلاع من قواعدها في بريطانيا لضرب أهداف في ليبيا ردا ً علي الدور الذي تقوم به ليبيا في مجال الإرهاب. وفي نهاية العام ذاته ، قتلت شرطية بريطانية بعد أن أطلق عليها رصاص من داخل السفارة الليبية ، وهو الحادث الذي قطعت بسببه الحكومة البريطانية علي الفور علاقاتها مع طرابلس.
وأوضحت الصحيفة أن العلاقات بين البلدين ساءت أكثر وأكثر بعد التفجير الإرهابي الشهير لطائرة لوكيربي ، الذي يعتقد أن ليبيا هي من ضلعت في تنفيذه. الحادث الذي راح ضحيته جميع من كانوا علي متن الطائرة ، بالإضافة إلي مقتل 11 مدني لقوا حتفهم بسبب الحطام الذي تناثر في الجو وسقط عليهم في منطقة لوكيربي باسكتلندا بعد تفجير الطائرة.

ومع هذا ، بذل القذافي علي مدار السنوات الأخيرة العديد من المجهودات من أجل إعادة ليبيا إلي داخل طيات البلدان الغربية. محاولا ً إصلاح ما فات ، معترفا ً بالدور الذي لعبته ليبيا في حادثي لوكيربي بالإضافة لمقتل الشرطية البريطانية.