واشنطن: قال الرئيس بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن الولايات المتحدة نقلت المعركة مع الإرهابيين إلى الخارج، حتى لا تواجههم على أرض الوطن مشيرا إلى أن بلاده أكثر أمنا الآن بعد مرور سبع سنوات على أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وفيما يتعلق بالعراق، أشار إلى أن أعمال العنف هناك وصلت أدني مستوياتها منذ ربيع عام 2004.

وقال الرئيس بوش أن قوات الأمن العراقية باتت تتحمل المزيد من المسؤوليات الأمنية مما يفسح المجال أمام تقليص عدد القوات الأميركية: quot; بحلول فبراير القادم سيعود نحو ثمانية آلاف جندي أميركي من العراق دون إرسال أي بديل لهم، وإذا تواصل إحراز التقدم هناك فإن قائد القوات المشتركة في العراق الجنرال بيتريوس والقادة العسكريين يعتقدون أنه بإمكاننا سحب المزيد من القوات في النص الأول من عام 2009.quot;

اجراءات لمواجهة ارتفاع اسعار البنزين بعد وصول الاعصار آيك الى تكساس

الى ذلك اعلن الرئيس الاميركي تخفيف اجراءات استيراد البنزين لمواجهة مشاكل التزود بهذه المادة الحيوية والحد من ارتفاع سعرها بعد وصول الاعصار آيك الى مصافي تكساس في جنوب البلاد. وتلا الرئيس الاميركي السبت بيانا مقتضبا على التلفزيون من حدائق البيت الابيض اعرب فيه quot;عن القلق بما يتعلق بالطاقةquot; واصفا الاعصار آيك بانه quot;عاصفة هائلة تتسبب بالكثير من الاضرارquot;.

ووصل الاعصار آيك ليلة الجمعة السبت الى شواطىء تكساس وضرب مدينة هيوستن الرابعة في الولايات المتحدة من حيث عدد السكان والمركز النفطي الاساسي في البلاد. ووصلت سرعة الرياح الى 175 كلم في الساعة. وتوقف العمل في نحو عشر مصاف مع اقتراب الاعصار ما حرم الولايات المتحدة من نحو 20% من طاقاتها في مجال التصفية، حسب ما افاد المحللون، في الوقت الذي وصل فيه مخزون البنزين الى ادنى مستوياته.

وقال توم لارسن نائب رئيس شركة ايكيسات المتخصصة في بيان ان quot;المياه التي غمرت محطات ضخ ومصاف ستحول دون الاستئناف الفوري لانتاج الطاقةquot; مضيفا quot;الا ان هذه الاضطرابات لن تكون شاملةquot;. ولضمان حصول تزويد عادي اعلن الرئيس بوش انه رفع القيود المطبقة على بعض انواع المحروقات عبر الوكالة الفدرالية للبيئة quot;لتسهيل استيرادquot; البنزين واتاحة تزويد الاسواق به.

واضاف بوش quot;في الانتظار ستراقب وزارة الطاقة ولجنة التجارة الفدرالية (سلطة مراقبة المنافسة) والسلطات المحلية اسعار البنزينquot; لضمان quot;عدم استغلال المستهلكين ومعاملتهم بشكل عادلquot;. وشدد عدد من المسؤولين المحليين على ان عمليات التزود بالوقود كافية ودعوهم الى عدم التهافت على شراء البنزين او دفع اسعار باهظة لمحطات الوقود للتزود به.

وقال حاكم ولاية فلوريدا شارلي كريست في بيان quot;من المهم ان يدرك اهالي فلوريدا ان ولايتهم تملك حاليا كميات كافية من الوقودquot;. ومن غير المتوقع ان يضرب الاعصار ولاية فلوريدا التي تعرضت مرارا في السابق لاعاصير عنيفة. واضاف الحاكم quot;رغم ذلك وصلتنا معلومات تفيد بان بعض محطات البنزين تبيع غالون البنزين (3,78 ليترات) باكثر من خمسة دولارات الامر الذي لا يمكن وصفه الا بانه سعر باهظ جداquot;.

وخلص الى القول quot;لن يتم التسامح ابدا مع هذه التجاوزاتquot; مهددا بملاحقة المخالفين قضائيا. وافاد موقع شبكة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سي نيوزquot; ان بعض محطات الوقود كانت تبيع الغالون بست دولارات في فلوريدا. اما معدل السعر العادي للغالون في الولايات المتحدة قبل وصول الاعصار فكان 3,648 دولارا حسب ما افادت وزارة الطاقة. من جهته اشار مايك ايسلي حاكم ولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) الى ان quot;السوق كانت مضطربةquot; وكلف وزير العدل في الولاية اتخاذ الاجراءات المناسبة لملاحقة المتجاوزين الذين يستغلون الوضع لرفع اسعار الوقود.