دبي: اعلن مدير اخبار قناة الشرقية العراقية علي وجيه السبت ان التلفزيون العراقي الرسمي quot;يتحمل المسؤولية الاخلاقية والمعنوية عن جريمةquot; مقتل اربعة من موظفي القناة السبت لقيامه quot;بحملة تشهيرquot; ضد القناة. وقال وجيه اثر مقتل فريق عمل صحافي تابع لقناة الشرقية في الموصل شمال بغداد بينما كان في مهمة تسجيل برنامج تلفزيوني رمضاني ان quot;قناة الحكومة ومن يقف واءها تتحمل مسؤولية الجريمة اخلاقيا ومعنوياquot;.

واضاف لوكالة فرانس برس في دبي حيث مقر بث القناة التي تمتلك ايضا مكاتب لها في لندن quot;تعرضنا منذ ثلاثة ايام تقريبا لحملة تشهير ضد الصحافيين العاملين في الشرقية من قبل قناة العراقيةquot; الحكومية. واوضح وجيه ان قناة العراقية quot;بثت تقارير (مفادها) ان قناة الشرقية تضر بالعراقيين لانها بثت تقريرا يظهر تعذيب سجناء في السجون العراقيةquot;.

واعتبر ان هذه الحملة تشكل quot;تقييدا لعملنا الصحافي وضغوطا على الصحافيين الذين يعملون في وسائل اعلام مستقلة وليست حكوميةquot;. واضاف quot;نأسف ان تستخدم قنوات عامة للهجوم على قنوات مستقلة وان يوظف المال العام لهذه الغاية من قبل القائمين على رأس السلطة والحكومةquot;.

وكانت قناة الشرقية الفضائية العراقية اعلنت في بيان السبت مقتل اربعة من العاملين فيها احدهم مدير مكتبها في الموصل ومصوران بعيد خطفهم من قبل مسلحين مجهولين في المدينة التي تقع على بعد 370 كلم شمال بغداد. وقالت مصادر امنية عراقية ان quot;الشرطة العراقية عثرت على اربع جثث تعود لفريق قناة الشرقية في الموصل، كانوا قد خطفوا قبل فترة قصيرة في حي الزنجيلي وسط المدينةquot;، موضحة ان quot;الجثث تعود لمراسل ومصورين وسائقquot;.

ونعت القناة الفضائية التي يملكها الاعلامي العراقي سعد البزاز في بيان quot;كوكبة من العاملين سقطوا شهداء اليوم على ايدي قوى الظلام الغادرة التي تعبث بامن العراق وتكبل افواه الاحرار وتلاحق الاعلام لوطني المستقل والعاملين في كل مكانquot;. واوضحت ان quot;الضحايا هم مصعب محمود العزاوي مدير مكتب قناة الشرقية في الموصل والمصوران احمد سالم وايهاب معد والسائق قيدار سليمانquot;.

واضافت ان هؤلاء quot;كانوا يؤدون واجبهم الوطني في تسجيل حلقات من برنامج فطوركم علينا في منطقة الزنجيلي في الموصل اليوم (السبت)quot; عندما quot;اختطفهم مسلحون وقاموا بقتلهمquot;. واكدت القناة في بيانها quot;عزمها على الاستمرار في خطها المستقل ونهجها الوطنيquot;. وافاد مصدر امني ان quot;فريق الشرقية كان مكونا من ستة اشخاص، بينهم مقدمة البرنامج التي كانت مع احد زملائها داخل احد المنازل اثناء وقوع الاختطافquot;.

واكد ان quot;المقدمة نجت من الحادث مع احد زملائها ونقلا بعدها الى اربيلquot;. وquot;فطوركم عليناquot; هو احد البرامج الرمضانية التي لاقت شعبية كبيرة في البلاد. ويقوم فريق من القناة في هذا البرنامج بزيارة احدى العائلات الفقيرة واعداد الافطار معها وهو يجري حوارا معها حول احوالها. وبعد ذلك تقدم القناة هدية للعائلة مثل اجهزة كهربائية ومبلغ من المال.

وغالبا ما يشكل الصحافيون العراقيون اهدافا للمجموعات المسلحة. وقتل عدد كبير من هؤلاء في محافظة نينوى التي تعتبر الموصل عاصمتها. وفي 22 تموز/يوليو قتل صحافي في الثالثة والعشرين من العمر على ايدي مجهولين في حي كردي في كركوك (شمال). وفي 17 حزيران/يونيو اغتيل صحافي آخر من قبل مسلحين بينما كان يغادر منزله في الموصل.

وبحسب الجيش العراقي فان الموصل هي آخر معقل للقاعدة في العراق. وقتل في العراق ما لا يقل عن 237 عاملا في حقل الاعلام بينهم 22 اجنبيا منذ الاجتياح الاميركي في آذار/مارس 2003 بحسب المرصد العراقي لحرية الصحافة وهو ابرز منظمة للدفاع عن حرية الصحافة في العراق.