اديس ابابا: عبر الاتحاد الافريقي عن ترحيبه بتشكيل وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الاخير بالقاهرة اللجنة الوزارية العربية برئاسة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لحل أزمة اقليم دارفور بغرب السودان في أقرب وقت ممكن.

وقالت صحيفة الراية القطرية ان الاتحاد أعرب في بيان أصدره من مقره بأديس أبابا الليلة قبل الماضية عن الأمل في أن تتمكن هذه اللجنة من أداء مهمتها في الوساطة لإحلال السلام في دارفور من خلال التنسيق مع الوسيط المشترك للاتحاد الافريقي والأمم المتحدة.. كما أعرب عن قناعته بأهمية هذه الخطوة واصفاً إياها بأنها خيرة .

وأكد في الوقت نفسه الالتزام بتنسيق التعاون العربي الافريقي المشترك وتقوية التضامن بين الجانبين في المجالات المختلفة حتي يحققا النتائج المرجوة في القضايا المشتركة خاصة بشأن احلال السلام في إقليم دارفور السوداني.
وكان مفوض السلم والأمن في الاتحاد الافريقي السيد رمضان العمامرة قد أشاد أمس الاول بالمبادرة القطرية والتي تبنتها جامعة الدول العربية لحل أزمة اقليم دارفور.. ووصفها بأنها مبادرة بالغة الاهمية.. مؤكداً انها تحظي بتأييد تام من الاتحاد الافريقي.
وفي القاهرة أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي أن اجتماعا تشاوريا عربيا سيعقد في نيويورك علي هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث تطورات المفاوضات بشأن أزمة دارفور.

وقال انه علي اتصال دائم بقطر التي ترأس اللجنة الوزارية العربية لحل هذه الأزمة لبحث المستجدات مشيراً الي انه سيتم التحرك في اطار حوار أطلقته الجامعة العربية بالتعاون مع الاتحاد الافريقي وسيكون مقره قطر.
وأضاف أن اللجنة معروف تشكيلها ومفتوحة أمام عدد من الدول الافريقية الراغبة في المشاركة مشيراً الي أن التجاوب مع المبادرة سيتصاعد وأن الانتقادات وتعبيرات الرفض حولها تعد من قبيل التعليقات الأولية.