كابول: عبرت نحو 2800 عائلة باكستانية الحدود الى شمال افغانستان خلال الشهرين الماضيين للفرار من القتال الدائر بين متطرفين والقوات الامنية، حسب ما افاد مسؤول الجمعة. وصرح عبد القادر اهادي نائب وزير اللاجئين في افغانستان لوكالة فرانس برس ان معظم العائلات التي يمكن ان يبلغ تعداد كل منها نحو 20 فردا، تعيش مع اقاربها في مناطق قريبة من الحدود في ولاية كونار الجبلية شمال شرق افغانستان.

واضاف ان العائلات quot;فرت من القتال بين طالبان الباكستانية والحكومة الباكستانيةquot;. ولم يحدد عدد الافراد الفارين الا انه قال ان معظمهم من النساء والاطفال. واوضح ان العائلات التي تنتمي الى القبائل التي تسكن المنطقة الحدودية حيث تكثر الثغرات، توجهت الى مناطق شيغال وماروارا ودانغام قبالة منطقة باجور الباكستانية، مشيرا الى انها تقيم هناك quot;بشكل موقت وستغادر لاحقاquot;.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الشهر الماضي ان اكثر من 200 الف شخص فروا من وجه القتال العنيف في مناطق محاذية للحدود الافغانية التي تشكل مخابئ لطالبان. واضافت ان نحو 14 الف شخص يتواجدون حاليا في ولاية كونار الافغانية.

وشهدت منطقة باجور وغيرها من مناطق القبائل الباكستانية اشتباكات في الاسابيع الاخيرة على طول الحدود مع افغانسان حيث يتردد ان حركة طالبان وتنظيم القاعدة يقيمان قواعد لهما. واضافة الى الهجمات التي تشنها القوات الباكستانية، شنت القوات التي تقودها الولايات المتحدة المتمركزة في افغانستان او الطائرات التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) العديد من الهجمات الصاروخية على مناطق القبائل الباكستانية مما ادى الى مقتل عدد كبير من المدنيين والمسلحين. ويعيش في باكستان نحو مليوني لاجئ افغاني بعد ان فروا من بلادهم التي عانت من ثلاثة عقود من الحروب.