موسكو: شاركت 9 طائرات هندية (جميعها روسية الصنع - 6 مقاتلات من طراز quot;سو-30 م ك إيquot; وطائرتا صهريج من طراز quot;إيل-78quot; وطائرة نقل quot;إيل-76quot;) في التدريبات الجوية المشتركة التي تعرف باسم quot;مناورات العلم الأحمرquot; بين الولايات المتحدة وجملة بلدان أخرى في إحدى قواعد القوات الجوية الأميركية بولاية نيفادا.

وقالت الشبكة التلفزيونية الهندية Headlines Today إن طائرتي تجسس أميركيتين رافقتا الطائرات الهندية أثناء رحلتها فوق المحيط الأطلسي في محاولة لالتقاط اتصالات بين الطيارين الهنود وتحديد الترددات التي تعمل عليها رادارات الطائرات الهندية.

ومن الواضح أن الأميركيين أرادوا التعرف على قدرات طائرة quot;سو-30quot; التي تقترب مواصفاتها من مواصفات الطائرة الروسية الجديدة quot;سو-35quot; التي يعتبرونها غريما محتملا لمقاتلتي F-22 و F-35اللتين تنتميان إلى الجيل الخامس من الطائرات القتالية. ويُفترض أن يتيح تحليل ما يبثه رادار quot;بارسquot; الذي جهزت به طائرات quot;سو30 م ك إيquot;، كشف قدرات هذا الرادار.

وهذه ليست المرة الأولى التي حاول فيها الأميركيون التعرف على قدرات طائرات quot;سو-30quot; التي حصلت الهند عليها من روسيا. فقد أرسلوا طائرات من طراز F-15 إلى الهند لتشارك في المناورات العسكرية الأميركية الهندية المشتركة في عام 2004، متمنين أن تشارك طائرات quot;سو30 م ك إيquot; فيها عن الجانب الهندي. غير أن الهنود امتنعوا عن عرض طائرات quot;سو30 م ك إيquot; لأن الجانب الأميركي لم يلب رغبتهم في مشاهدة F-16.

وتهدف مناورات quot;العلم الأحمرquot; إلى إكساب الطيارين الأميركيين وزملائهم من البلدان الأخرى القدرات الكفيلة بإيقاف عدو مهاجم يستخدم المقاتلات الروسية. ووجه الأميركيون الدعوة إلى الهند لتشارك في هذه المناورات بطائرات quot;سو30 م ك إيquot; لكي تمثل دور المعتدي لأنهم لا يستطيعون توفير ما يحاكي المقاتلات الحديثة الروسية من خلال الاعتماد على الذات.