نيويورك: اعلن مصدر دبلوماسي في الامم المتحدة، ان وزيري خارجية الصين والمانيا اتفقا الخميس على ضرورة توحد القوى العظمى العالمية حيال البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
فقد التقى يانغ جيشي وفرانك-فالتر شتاينماير على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس، وقد كان هذا الموعد مقررا للقاء حول موضوع وزراء خارجية مجموعة 3+3 (تضم الدول العظمى الست التي تجري مناقشات حول الملف النووي الايراني)، لكنه الغي اخيرا بناء على طلب موسكو.
وتضم مجموعة 3+3 الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;الوزيرين شددا على اهمية مجموعة 3+3 ودعوا الى جبهة موحدة حول مسألةquot; الملف الايراني.
وقد الغي اللقاء الوزاري الذي كان مقررا الخميس على اثر قرار روسيا عدم المشاركة فيه لأنها quot;لا ترى ان من الملح مناقشة البرنامج النووي الايراني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدةquot;، على خلفية التوتر بين الروس والبلدان الغربية، ولاسيما الولايات المتحدة منها، بسبب النزاع في جورجيا.
وكانت الدول الست تنوي الخميس مناقشة مسألة فرض عقوبات جديدة محتملة على ايران التي ترفض تعليق برنامجها النووي، مؤكدة انه سلمي، فيما يتهمها الغرب بأنها تريد تطوير اسلحة نووية.