باريس:
رحب مدير منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو ) كويشيرو ماتسورا اليوم بالتعهدات الدولية التي اعلنت امس والقضايا بدعم خطة التعليم للجميع بمبلغ يصل الى اربعة مليارات ونصف المليار دولار مؤكدا في ذات الوقت اهمية تنفيذ تلك التعهدات عمليا.

وقال ماتسورا في تصريح صحافي تعليقا على التعهد الدولي الذي اقر امس خلال اجتماع عال المستوى عقد في نيويورك برعاية سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة quot; يجب ان نبدأ اليوم على انه يوم التعهد الحقيقي quot; مشيرا الى ان الازمة المالية والاقتصادية العالمية يجب الا تحول دون تقديم الدعم المالي لدعم مكافحة الفقر.

ودعا ماتسورا الدول النامية الى تخصيص 20 من المائة من دخلها القومي لقضايا التعليم كما دعا الدول المانحة الى الالتزام بتعهداتها السابقة والتركيز على الدول النامية الاكثر حاجة الى الدعم المالي لتمويل المشاريع المتعلقة بالتعليم.

وتشترك في خطة (التعليم للجميع) التي تبنتها اليونيسكو دول ومنظمات دولية واقليمية وشركات ومؤسسات خيرية وتهدف الى تحقيق اهداف الالفية التي اقرتها الامم المتحدة قبل ثمان سنوات وخاصة تلك المتعلقة بالتعليم.