واشنطن: تبنى مجلس النواب الاميركي السبت الميثاق النووي المدني بين الهند الولايات المتحدة الذي يؤسس لفترة 40 عاما من التعاون الذي يتخذ شكل نقل التكنولوجيا الى الهند وتزويدها معدات نووية.

واوضحت متحدثة باسم مجلس النواب ان الميثاق الذي سيطرح لاحقا على مجلس الشيوخ للموافقة عليه، قد اقر ب 298 صوتا في مقابل 117.

وكان الرئيس جورج بوش التقى الخميس في البيت الابيض رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ لطمأنته الى انه quot;يسعى جاهداquot; لاقناع الكونغرس بتبني هذا الميثاق الذي وقع مشروعه في 2006.

وسيؤسس الاتفاق الذي ينهي عقودا من منع التعاون النووي مع الهند، لعلاقة استراتيجية جديدة بين البلدين. وقد واجه معارضة بعض النقاد الذين اشاروا الى ان الهند لم توقع معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وقال البيت الابيض لدى تقديمه مشروع الميثاق الى الكونغرس ان quot;التعاون النووي المدني بين الولايات المتحدة والهند سيعود بالفوائد الاقتصادية والاستراتيجية الكبيرة على البلدين، ومنها تعزيز امن الطاقة والقدرة على التعويل على مصدر للطاقة يراعي المتطلبات البيئية وفرص اقتصادية جديدة ومزيد من الجهود للحد من الانتشار النوويquot;.