القدس: يتوجه رئيس حكومة تسيير الاعمال في اسرائيل ايهود اولمرت الاسبوع المقبل الى العاصمة الروسية موسكو حيث من المقرر ان يلتقي الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.

وقالت الاذاعة العبرية صباح اليوم quot;ان اولمرت سيناقش مع ميدفيديف عددا من صفقات الاسلاحة والمعارضة الروسية لفرض عقوبات جديدة على ايران اضافة الى العملية السلمية في الشرق الاوسطquot;.
وكانت هذه الزيارة قد قررت في اواسط الشهر الماضي بعد ما تردد عن دعم عسكري اسرائيلي قدم لجورجيا التي غزتها القوات الروسية في نهاية الاسبوع الاول من شهر اغسطس الماضي.

وابدت روسيا غضبا نحو اسرائيل التي تورط مدربون منها في تدريب القوات الجورجية حيث لاسرائيل وجود واضح هناك اضافة الى تزويدها باسلحة من انواع مختلفة.
ويتردد ان الحكومة الاسرائيلية عرضت على روسيا صفقة تبادل تتضمن تخليها عن ايران التي تسعى لبناء اسلحة نووية مقابل وقف بيعها السلاح لجورجيا.

وتسعى اسرائيل منذ الحرب في جورجيا لمنع تدهور العلاقات مع روسيا حيث فرضت حظرا على سفر ممثلي شركات التصنيع العسكري الاسرائيلية لجورجيا ومنعت وصول مدربين اسرائيليين الى هناك.
وانكشفت حقيقة تصدير اسلحة اسرائيلية لجورجيا في شهر مارس من عام 2008 عندما اسقطت طائرة تجسس اسرائيلية بدون طيار quot;هرمس 450quot; كانت تحلق في اجواء اوسيتيا المجاورة.
ودفع هذا الحادث اسرائيل لتخفيض التعاون العسكري مع جورجيا في محاولة لوقف التدهور في علاقاتهم مع روسيا