فالح الحمراني من موسكو: اعلن في منيسك عن اختتام الانتخابات البرلمانية في بيلاروسيا الاحد، وقالت الدول الغربية بانها سترفع العقوبات التي فرضتها سابقا، اذا ما جرى التصويت بنزاهة وفي أجواء ديمقراطية.وسعى الرئيس الكسندر لوكاشينكو لتوفير الاجواء المناسبة التي تجعل الغرب يعترف بنتائج الانتخابات والبرلمان الذي سوف سيتألف بمبوجبها. وسمح للمعارضة المؤيدة للغرب المشاركة في الانتخابات وتوفرت لها الاجواء المناسبة، بيد ان حملتها الانتخابية كانت غير نشطة، نظرا لعدم لعدم وجود شعبية واسعة لها. ومن المرتقب ان تحمل المعارضة الديمقراطية شماعة فشلها على الحكومة البلاروسية والرئيس لوكاشينكو.

وافتتحت صناديق الاقتراع الاحد على مدى 12 ساعة.ومثلت المعارضة في الانتخابات البرلمانية قوى بيلاروسيا الديمقراطية الموحدة، والحزب المدني الموحد والتحالف الاوروبي.وطرحت المعارضة حوالي 70 مرشحا للبرلمان البيلاروسي الذي يتكون من 263 مقعدا.

ويقول المراقبون ان السلطات المعنية بالجمهورية خصصت وقتا كافيا لممثلي المعارضة في وسائل الاعلام الحكومية بما في ذلك التلفزيونية.فيما اشار ممثلو المعارضة الى ان وسائل اعلام الدولة تتجاهلهم.

ولاتثق المعارضة البيلاروسية، بان حصر نتائج التصويت ستجري من دون تزوير، ولذلك فانها اعلنت عن تنظيم اجتماع جماهيري حاشد بعد ختام الانتخابات.وقال الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان حكومته وفرت كافة الفرصة للمعارضة ولم يعد للغرب اية حجة لاعتبار الانتخاباب البرلمانية والبرلمان المتخب غير شرعي.

وكان الرئيس البيلاروسي الذي تصفة بعض الدائر الغربية بانه اخر ديكتاتور بالغرب الكسندر لوكاشينكو قد اعلن اثناء الادلاء بصوته اليوم بان ليس ثمة مبرر لدى الغرب باعلان البرلمان المقبل غير شرعي.وكانت الحكومة البيلاروسية من بين اجراءات ثقة اخرى قد سمحت لمراقبي الدول الغربية المشاركة باحصاء الاصوات.