بيروت: أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها تشجع مفاوضات مباشرة بين لبنان واسرائيل، مشددة على ضرورة حل كل المسائل المتعلقة بالمسار اللبناني ndash; الاسرائيلي أولاً. رايس، وفي حديث إلى صحيفة quot;النهارquot;، أشارت إلى أهمية تطبيق قرار مجلس الامن 1701، ولا سيما في ما يتعلق بمزارع شبعا وترسيم الحدود. وقالت: quot;يجب ان يتولى اختصاصي بوضع الخرائط هذه المهمة. لا تزال ثمة امور يجب انجازها على الارضquot;.

ورحبت رايس بمبادرة الحوار الوطني بالقول: quot; رغم الاضطرابات في لبنان، من اللافت ان نرى الحكومة اللبنانية تنخرط بالتنسيق مع الرئيس اللبناني، الذي التقيته (الخميس) في حوار وطنيquot;.

وذكرت بـquot;المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا بمساعدة الحكومة التركية، وكذلك بالمحادثات الجارية بين الفلسطينيين واسرائيلquot;. وفي الاطار عينه، تمنت وزيرة الخارجية الاميركية ان quot;يغتنم لبنان فرصة تحسن المناخ (في الشرق الاوسط) كي يتمكن (كل الافرقاء) من حل خلافاتهمquot;.

ورداً على سؤال عما اذا كان لبنان جاهزاً الآن للشروع في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل، قالت رايس: quot;يتعين على الحكومة اللبنانية ان تحدد الوسائل التي عليها استخدامها لبلوغ هذا الهدف الذي هو هدفنا جميعاً، اي حل كل المشاكل المتعلقة بالمسار اللبناني ndash; الاسرائيليquot;. واضافت: quot;تذكروا انه في (مؤتمر) انابوليس، تحدثنا عن سلام شامل يؤدي الى تسوية على المسارين الفلسطيني ndash; الاسرائيلي واللبناني ndash; الاسرائيليquot;.