كولومبو: أعلن الجيش السريلانكي ان طائرات هليكوبتر سريلانكية قصفت مواقع للمتمردين التاميل في شمال البلاد يوم السبت وذلك بعد يوم واحد من سيطرة القوات البرية على مقر المتمردين الرئيسي في بلدة كيلينوتشي. ويستهدف الجيش الان بلدة مولايتيفو الساحلية ومعاقل اخرى للمتمردين في الشمال مع استمرار اعمق توغل له داخل المناطق التي يسيطر عليها المتمردون لانهاء الحرب الانفصالية التي بدأت قبل 25 عاما.

ولم يصدر تعليق عن جبهة نمور تحرير تاميل ايلام بشأن سقوط بلدة كيلينوتشي التي تعتبر منذ فترة طويلة مركز حرب التاميل من اجل انشاء دولة مستقلة والتي قتل فيها اكثر من 70 الف شخص. وقال مصدر عسكري طلب عدم نشر اسمه تمشيا مع سياسة الامن العام انquot;طائرات هليكوبتر ام اي-24 هاجمت مواقع المتمردين غربي مولايتيفو دعما للقوات البرية.quot;

وشقت القوات طريقها الى داخل كيلينوتشي معقل المتمردين في العمق في الشمال يوم الجمعة في واحدة من اكبر الضربات للمتمردين منذ سنوات. وشددت اجراءات الامن في شتى انحاء سريلانكا بعد ان ادى تفجير انتحاري الى قتل ثلاثة من افراد القوات الجوية في العاصمة كولومبو بعد فترة وجيزة من اعلان الرئيس ماهيندا راجاباكسي سقوط عاصمة المتمردين من الناحية الفعلية. ويقول مسؤولون عسكريون ان المتمردين كانوا يردون في الماضي بتفجيرات انتحارية في العاصمة ومناطق اخرى في اي وقت يتعرضون فيه لضغوط على خطوط المواجهة الشمالية.

وبدأت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام تقاتل الحكومة السريلانكية في عام 1983. وتقول انها تقاتل من اجل تأمين حقوق الاقلية التاميلية في مواجهة سوء المعاملة التي تمارسها الحكومات المتعاقبة التي تقودها الغالبية السنهالية منذ استقلال سريلانكا عن بريطانيا عام 1948.