عواصم وكلات: اعلن متحدث عسكري اسرائيلي الاحد ان الفصائل الفلسطينية المسلحة اطلقت 25 صاروخا وقذيفة هاون منذ مساء السبت على اسرائيل مما ادى الى اصابة امرأة بجروح.
وقد اصاب احد الصواريخ منزلا في سديروت قرب الحدود مع غزة مما تسبب باصابة امرأة من سكانه.
كما اصابت صواريخ اخرى من نوع غراد وهي ذات مدى ابعد مدينة اشدود وجوار مدينتي اوفاكيم ونتيفوت بدون تسجيل اصابات.
واطلقت هذه الصواريخ بعد شن الهجوم البري الاسرائيلي مساء السبت على قطاع غزة.
47 قتيلاً فلسطينياً ونحو 80 جريحاً منذ بدء التوغل الإسرائيلي البري في غزة
ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين منذ بدء التوغل الإسرائيلي شمال وشرق قطاع غزة مساء أمس إلى 47 قتيلاً فلسطينياً على الأقل بينهم 12 طفلاً و3 نساء قتلوا، وجرح أكثر من 80 آخرين منذ بدء عملية التوغل البري الإسرائيلي شرق وشمال قطاع غزة.
وقالت مصادر مطلعة ليونايتد برس انترناشونال إن 14 فلسطينياً قتلوا جراء القصف المدفعي الذي استهدف منازل المواطنين والأحياء السكنية شرق غزة، بينهم 4 أطفال و3 نساء، ومنهم 4 فقط من النشطاء الفلسطينيين.
وذكرت المصادر أن 12 فلسطينياً قتلوا جراء القصف شمال قطاع غزة بينهم 9 سقطوا دفعة واحدة بعدما قصفت الدبابات الإسرائيلية تجمعاً للمواطنين بالقرب من مدرسة ابو عبيدة بن الجراح، في بيت لاهيا، شمالي القطاع.
وقال سائق الإسعاف خالد يوسف أبو سعدة( 43 عاماً )الذي أصيب بجروح مع اثنين من زملائه أن عدد الضحايا ارتفع بسبب قيام دبابة إسرائيلية بقصف المنطقة نفسها خلال محاولة إخلاء المصابين من القذيفة الأولى.
وفي رفح جنوب قطاع غزة قتل 5 فلسطينيين، هم أب وأنجاله الثلاثة منهم طفلان، وأحد أقاربهم، بعدما قصفتهم الطائرات الإسرائيلية وهم يكسرون الحطب أمام منزلهم في حي الشوكة شرق المدينة. وفي وقت لاحق قتل فلسطيني آخر بعد استهدافه في منطقة موراج.
وقتل ناشط في خان يونس وطفل وأصيب آخران بجروح خطيرة، جراء غارة جوية وقصف بالرشاشات من الدبابات الإسرائيلية.
ونجحت الدبابات الإسرائيلية في فصل وسط القطاع عن غزة، حيث تمركزت الدبابات الإسرائيلية على مفترق نتساريم.
واستمرت الاشتباكات العنيفة بين الناشطين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي تتقدم من عدة محاور شمال وشرق غزة.
وقالت quot;كتائب القسامquot; الذراع المسلح لحركة حماس إنها استخدمت قذيف بي 92 لأول مرة استهدفت بها دبابة إسرائيلية وأصابتها بشكل مباشر، دون أن يرد تأكيد لذلك من الجيش الإسرائيلي.
كما تبنت إطلاق عدة قذائف صواريخ قسام وغراد تجاه البلدات الإسرائيلية، كما تبنت quot;سرايا القدسquot; الذراع المسلح لحركة الجهاد الإسلامي إطلاق قذائف تجاه سديروت.
وقالت الأذرع المسلحة للجبهة الشعبية والديمقراطية ولجان المقاومة الشعبية وحركة فتح إن مقاتليها يشاركون في التصدي للقوات الإسرائيلية.
وأقرت إسرائيل بمقتل أحد الجنود وإصابة 30 على الأقل جراء الاشتباكات التي وصفت بأنها ضارية.
وبسقوط الضحايا الجديد يرتفع عدد القتلى إلى أكثر من 500 قتيل، وأكثر من 2400 جريح منذ بدء العملية قبل تسعة أيام.
جنود اسرائيليون يقتلون محتجا فلسطينيا بالضفة الغربية
قالت مصادر طبية فلسطينية ان الجنود الاسرائيليين قتلوا بالرصاص شابا فلسطينيا خلال اشتباكات ألقى فيها المحتجون الحجارة على الجنود الاسرائيليين في الضفة الغربية يوم الاحد.
وأضافت المصادر أن القتيل ويدعى مفيد صالح وعمره 22 عاما أصيب برصاصة في الرأس خلال احتجاج على العملية العسكرية التي تنفذها اسرائيل بقطاع غزة.


محللون إسرائيليون: الهدف وقف إطلاق النار
قال محللون عسكريون إسرائيليون اليوم الأحد إن هدف العملية العسكرية البرية التي شنها الجيش في قطاع غزة مساء أمس هو إدخال الفصائل الفلسطينية في القطاع quot;في حالة هلع وكسر روح حماسquot; وبعد ذلك التوصل إلى وقف إطلاق وإن لم يتحقق ذلك فإن الجيش الإسرائيلي سيوسع عمليات احتلال القطاع.

وكتب المحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت ألكس فيشمان أن التعليمات التي صدرت للقوات الإسرائيلية المتوغلة في القطاع هي quot;توجيه ضربات بكل القوة وإطلاق النار بكافة الوسائل بما في ذلك المدفعية... بهدف إدخال العدو في حالة هلع وجباية ثمن غال وأن تشكل هذه المرحلة أساسا لمرحلة مقبلة تتم خلالها السيطرة على أجزاء واسعة من القطاعquot;. وأضاف فيشمان أن quot;العملية العسكرية البرية مبنية من عدة مراحل وما يتم تنفيذه الآن هو المرحلة الأولى، المحدودة النطاق وتشارك فيها وحدات عسكرية نظامية فقطquot;.

وقال إن quot;المرحلة البرية الأولى يفترض أن تستمر بضعة ايام وبعدها تعود إسرائيل للتداول مع دول العالم حول تفاصيل وقف إطلاق النار مع حماس، وسيكون في مركز المطلب الإسرائيلي أن تتوقف حماس عن إطلاق الصواريخ ووقف تسلحها وإقامة نظام دولي يحدد العقوبات على حماس إن لم تلتزم بهذه الشروطquot; . وتابع أنه يأتي بعد ذلك دفع حماس للتفاوض حول صفقة تبادل أسرى من أجل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في القطاع غلعاد شليط.

وأضاف فيشمان أنه quot;إذا لم تحقق المرحلة البرية الأولى هذه النتائج فإن إسرائيل ستضطر للانتقال إلى المرحلة البرية الثانية التي لا يريد الوصول إليها، حيث ستشمل إدخال فرق عسكرية من قوات الاحتياط وتوسيع احتلال غزةquot;. لكن فيشان أشار إلى احتمال أن تستدعي مشاهد الدمار والقتل التي سيسببها الجيش الإسرائيلي في القطاع المجتمع الدولي على التدخل ووقف الحرب وهذا الأمر قد يوقف العملية البرية الإسرائيلية quot;وفي حال توقفت العملية العسكرية بعد 48 ساعة بسبب ضغط العالم فإن إسرائيل تكون قد جبت الثمن لكنها لم تحقق غايتهاquot;.

وتابع أن quot;العملية البرية بدأت عمليا أمس الأول الجمعة عندما قصف سلاح الجو طرقا وشوارع وجسور وممرات من أجل وضع عراقيل أمام حماس ومنعها من تعزيز قواتها ونقلها من منطقة إلى أخرىquot;.
وفيما يتعلق بالقوة المفرطة التي يعتزم الجيش الإسرائيلي استخدامها ضد الفلسطينيين خلال الحملة البرية قال فيشمان، المقرب من قيادة الجيش، إن التعليمات للقوات المتوغلة شملت ايضا quot;استخدام كل القوة المتوفرة وإطلاق النار بكافة الوسائل بما في ذلك المدفعية شرط أن يكون هناك حد أدنى من الإصابات في قواتنا وسنواجه لاحقا الثمن الدولي في أعقاب الأضرار البيئية والعدد الكبير المتوقع من الإصابات بين الفلسطينيين quot;.

وتابع فيشمان أن القصف المدفعي الذي بدأه الجيش الإسرائيلي أمس quot;لا يشكل انتقالا من المرحلة الجوية إلى المرحلة البرية فحسب وإنما هو إحدى العبر المستخلصة من حرب لبنان الثانية ، ومفادها أنه مهما فعلنا فإن العالم سيوجه لنا الانتقادات، ولذلك فإن مسؤولية رئيس أركان الجيش هي نحو قواته قبل كل شيء، ومنذ اللحظة التي تم فيها اتخاذ قرار بالقتال وبدأ إطلاق النار فإنه لا يوجد أمامه أي اعتبار لا يرتبط بإنهاء المهمة بالحد الأدنى من المصابين بين قواتناquot;.
يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية قد صادقت الجمعة على تجنيد عشرات آلاف جنود الاحتياط.

من جهة ثانية كتب المحلل العسكري في صحيفة هآرتس عاموس هارئيل ومحلل الشؤون الفلسطينية أفي سخاروف إن quot;الجيش الإسرائيلي يقدر أن التوغل البري سيؤدي إلى حدوث تآكل حقيقي لدى قوات حماس النظامية ،كما يسعى الجيش إلى أن يجعل حماس تشعر بوجود خطر حقيقي على استمرار حكمها في القطاعquot;. من جهة ثانية لفت الكاتبان إلى أن quot;دخول القوات إلى القطاع ستسرع الساعة السياسيةquot; حيث سيصل إسرائيل اليوم مندوبو الرباعية الدولية بهدف التوسط لوقف القتال كما سيصل إسرائيل غدا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية برنارد كوشنير quot;ما يعني أنه تبقى للجيش الإسرائيلي أقل من أسبوع لتحقيق انجاز ملموس في القطاعquot;.

وتوقع هارئيل وسخاروف أن quot;تتضح صورة الوضع اليوم بعد رفع ستار التعتيم الذي فرضته الرقابة العسكريةquot;. وأضافا أنه quot;على الرغم من الذاكرة المكوية في لبنان فإن ثمة أهمية لأن ندرك أن الحديث يدور عن حرب من نوع آخر، فحماس ليست بالضرورة منظمة تحارب حتى الموت، وقد وافقت مرتين في العامين 2003 و2004 على تهدئة تحت تهديد حياة قيادتها السياسيةquot;.
باراك يؤكد ان الهجوم سيوسع طالما هناك حاجة لذلك
الى ذلك كد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قبل اجتماع حكومي في وزارة الدفاع في تل ابيب ان الهجوم الاسرائيلي على حركة حماس في غزة سيوسع quot;طالما دعت الضرورةquot;. وقال باراك لصحافيين quot;ان هذه العملية لن تكون سهلة، وانها ستوسع وتكثف طالما دعت الضرورةquot;. من جانبه اكد اولمرت ان اسرائيل لا تريد فتح جبهة جديدة على حدودها الشمالية مع لبنان، في تحذير مبطن الى حزب الله اللبناني. وقال اولمرت quot;ان اسرائيل ليس لديها مصلحة في فتح جبهات جديدة اخرى غير تلك التي فتحتها في الجنوبquot;.
لوبي إسرائيلي في بريطانيا ينظم مقابلات مع كبار المسؤولين في تل أبيب حول الأزمة في غزة
من جهة أخرى كشفت صحيفة الأوبزيرفر الصادرة اليوم الأحد أن منظمة ضغط مؤيدة لإسرائيل في المملكة المتحدة تنظم إيجازات ومقابلات صحفية مع كبار المسؤولين الإسرائيليين حول الأزمة في غزة وتلقت تبرعات من ملياردير كوّن والده ثروة من وراء صناعة الأسلحة في إسرائيل. وقالت الصحيفة إن مركز الإتصال والأبحاث البريطاني ـ الإسرائيلي (بيكوم) الذي تأسس عام 2001 كان واحداً من أنشط المنظمات المؤيدة لإسرائيل في المملكة المتحدة خلال أزمة غزة وتلقى تبرعات وصلت إلى نحو 4ر1 مليون جنيه إسترليني من الملياردير المقيم في لندن بوجو زابلودوفيتش.
واضافت أن زابلودوفيتش تبرع بمبلغ 995ر937 جنيها إسترلينياً عام 2007 ومبلغ 694ر341 جنيهاً إسترلينياً عام 2006 إلى بيكوم والتي تدعي أنها منظمة مستقلة تكرّس نشاطاتها في مجال تكوين بيئة أكثر دعماً لإسرائيل لكنها تمارس دور الواجهة الأمامية لحملة استمالة وسائل الإعلام في بريطانيا وتمطر المراسلين الأجانب ببيانات الحكومة الإسرائيلية وبالدعوات لمقابلة كبار الوزراء والمستشارين الإسرائيليين في مطاعم لندن الفخمة. واشارت الصحيفة إلى أن بيكوم ورغم شهرتها رفضت مناقشة النشاطات التي تمارسها، غير أن مصادر مطّلعة أكدت أن الشركة توظف 20 شخصاً وتملك مكاتب فخمة بالقرب من شارع أوكسفورد التجاري وسط لندن وتتولى النائبة العمالية السابقة لورنا فيتزسيمونز منصب رئيستها التنفيذية.
واوضحت الأوبزيرفر أن رئاسة بيكوم يتولاها زابلودوفيتش (55 عاماً) المولود في فنلندا والمقيم في لندن حالياً والذي صُنّف في المرتبة 31 على لائحة أثرياء بريطانيا في العام الماضي بثروة مقدارها 2 مليار جنيه إسترليني وكوّن ثروته من وراء شركة صناعة الأسلحة (سولتام) التي أسسها والده شلومو في إسرائيل مطلع الخمسينات بعد أن عمل على نحو وثيق مع الرئيس افسرائيلي شيمون بيرس الذي كان يتولى وقتها منصب مدير عام وزارة الدفاع الإسرائيلية.
رئيس برلمان ايران: غزة ستكون quot;مقبرة للصهاينةquot;
نقل عن على لاريجاني رئيس البرلمان الايراني قوله يوم الاحد عقب بدء اسرائيل توغلا بريا في غزة ان القطاع سيصبح مقبرة لقواتها.واشتبكت دبابات وقوات مشاة اسرائيلية مع مقاتلين من حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاحد بعد ساعات من بدء هجوم بري اثر اخفاق غارات جوية مدمرة بدأت قبل ثمانية أيام في وقف الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس على اسرائيل.
ونقلت وكالة أنباء مهر عن لاريجاني قوله أمام البرلمان quot;يواجه الصهاينة مقاومة ضارية من الفلسطينيين الذين تتملكهم روح الحماسة.. ينبغي ان يعرف الصهاينة ان غزة ستكون مقبرتهم.quot;
وذكرت الوكالة ان النواب هتفوا quot;تسقط اسرائيل.. يسقط الصهاينة.quot;
وكلمات لاريجاني أول رد فعل من جانب شخصية ايرانية بارزة على التوغل الاسرائيلي.
ولا تعترف ايران باسرائيل التي تتهم طهران بامداد حماس بالأسلحة. وتنفي ايران هذا وتقول انها تدعم الحركة معنويا.
وقادت الهجمات الاسرائيلية على غزة لاحتجاجات متكررة في طهران واماكن اخرى في ايران معظمها من جانب طلبة. وادان مسؤولون ايرانيون ما وصفوه بالتقاعس الدولي والانحياز تجاه اسرائيل.


تركيا تندد بالهجوم البري الإسرائيلي على غزة والتظاهرات مستمرة في أنقرة واسطنبول
نددت تركيا اليوم الأحد بالعملية البرية الإسرائيلية في غزة ودعت تل أبيب إلى وقف فوري للهجمات في وقت تكثفت فيه المظاهرات في اسطنبول وأنقرة للتنديد بالعملية.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة quot;حريتquot; التركية عن بيان لوزارة الخارجية التركية تقول فيه quot;نحن نشجب ، ونرى أنه من غير المقبول أن تبدأ إسرائيل هجوماً برياً في قطاع غزة على الرغم من التحذيرات وردود الفعل الدوليةquot;.
وأضاف البيان quot;من الواضح ان تصعيد التوتر لن يفيد أحداًquot; وحثت على إنهاء العملية العسكرية والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
ودعا البيان الأمم المتحدة إلى اتخاذ الخطوات الضرورية للسيطرة على الوضع.
وكان مئات الأتراك تظاهروا خارج السفارة الإسرائيلية وبعثات التابعة للأمم المتحدة في اسطنبول وأنقرة الليلة الماضية احتجاجاً على العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
وتظاهر حوالي 750 شخص خارج القنصلية الإسرائيلية في الجانب الأوروبي من اسطنبول في وقت متأخر من ليل أمس السبت مطالبين بإقفال السفارة الإسرائيلية.
وقد اعتقلت الشرطة التركية بعض المتظاهرين الذين حاولوا تسلق السياج المحيط بالمبنى.
وفي أنقرة، تظاهر عدد من الأشخاص أمام مقر بعثة الأمم المتحدة ورددوا شعارات معادية لإسرائيل ورموا كرات ثلجية على المبنى. وتوجهت المجموعة إلى السفارة الإسرائيلية حيث تلوا آيات من القرآن على أرواح الفلسطينيين الذين قتلوا في الهجوم الإسرائيلي قبل أن يتفرقوا.
ودعت مجموعات تركية إلى تظاهرة حاشدة في وقت لاحق اليوم الأحد في ساحة كاغلايان في اسطنبول للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على غزة ومن المتوقع مشاركة الآلاف في هذه المظاهرة.
البابا يندد
ندد البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد بquot;الاخبار المأسوية الاتية من غزةquot; كما عبر عن اسفه لان quot;رفض الحوارquot; يؤدي الى اوضاع quot;ترهق بشكل يتعذر وصفه السكان الذين يقعون مرة جديدة ضحايا الكراهية والحربquot;.
ودعا ايضا مسؤولي quot;الجبهتين الاسرائيلية والفلسطينيةquot; الى quot;تحرك فوري لانهاء الوضع المأسوي الحاليquot; في قطاع غزة عقب صلاة في ساحة القديس بطرس.
وعبر الحبر الاعظم عن اسفه لquot;الاخبار المأسوية التي تصلنا من غزة و(التي) تظهر كيف يؤدي رفض الحوار الى اوضاع ترهق بشكل يتعذر وصفه السكان الذين يقعون مرة اخرى ضحايا الكراهية والحربquot;.
وخلص البابا الى القول quot;ان الحرب والكراهية لا يشكلان الحل للمشاكلquot;.