نبيل شرف الدين من القاهرة: أجرى الرئيس المصري حسني مبارك محادثات بمنتجع شرم الشيخ مع رئيس الورزاء التركي رجب طيب أردوغان الذي وصل في وقت سابق في زيار ة تستغرق بضع ساعات، ووفقاً لمصدر دبلوماسي مصري فقد جرى خلال هذا اللقاء التركيز على بحث سبل التحرك على كل المستويات من أجل وقف الاعتداءات الاسرائيلية على غزة واستعادة التهدئة والعمل على فتح المعابر مع قطاع غزة .
كما تم تناول الطرح المصري الرامي لسرعة وقف تزيف الدم الفلسطيني وعودة التهدئة والذي تم مناقشته خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب في القاهرة .

وحسب المصدر ذاته فقد تطرق اللقاء كذلك إلى نتائج هذا الاجتماع الوزراي بما في ذلك اتفاق وزراء الخارجيه على توجه وفد وزاري عربي إلى الأمم المتحدة، لحشد التأييد لقرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي يتضمن بشكل أساسي ضرور الوقف الفوري لإطلاق النار .

وضمن جولته التي تشمل 4 دول، عقد أردوغان محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة العقبة، والرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض في الثالث من الشهر الجاري .
وكان أردوغان قد لخّص الهدف من زيارته إلى المنطقة، بالمساعدة في إنهاء هذا التطور الخطيرquot;، مبرراً مساعيه السلمية بأن quot;تركيا قلقة للغاية من المأساة الإنسانية في غزة وانتشار العنف في الشرق الأوسطquot;، مطالباً في الوقت نفسه بوقف فوري للهجمات على غزة .

وتأتي جولة أردوغان بعد إعلان تركيا وقف وساطتها السلمية بين سورية وإسرائيل عقب إدانة أنقرة لاستخدام الأخيرة ما وصفته بـquot;القوة المفرطةquot; في عملياتها العسكرية على السكان الفلسطينيين في غزة .