دمشق:إستبعد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني سعيد جليلي دخول إيران أو حزب الله اللبناني في مواجهة عسكرية مع إسرائيل على خلفية الإحداث الحاصلة في غزة. وقال جليلي في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم الاحد في السفارة الايرانية في العاصمة السورية، دمشق، رداً على سؤال ليونايتد برس إنترناشونال بشأن احتمال دخول حزب الله اللبناني في حرب مع إسرائيل، quot;لا اعتقد ذلك، والشعب الفلسطيني في غزة بإمكانه الدفاع عن نفسه بشكل جيد وما يحتاجه الشعب هو فك الحصار وإيقاف العدوان فحسبquot;.

وعن مباحثاته مع الجانب السوري، قال جليلي إنها تركزت quot;على موضوعين يحضيان بالاتفاق وهما على رأس التحركات والجهود الدبلوماسية الإيرانية وهذين الموضوعين هما ايقاف العدوان فك الحصارquot;. وأضاف quot;ينبغي ان تتبلور التحركات الدبلوماسية في هذا المجال، وسوف نتابع هذا الموضوع مع أصدقائنا، وبإمكاننا ان نوسع اطار هذا التعاون مع البلدان الاخرى التي ترغب في التعاون في هذا الاطارquot;. وتابع quot;سوف نتابع الموضوع مع جميع الدول التي لديها هذا الهدف باعتباره ضرورة عاجلة. وهذان المحوران الرئيسان وكان اتفاق في الرأي مع المسؤولين والشخصيات التي التقينا بها لكي نقوم بالعمل على اساس هذين المحورينquot;.

وبشأن تقييمه للموقف العسكري في غزة، قال quot;الجهة التي تمتلك الأدوات والترسانة الكبيرة لم تستطع تحقيق أي انجاز سوى إراقة دماء الأبرياء في غزة والذينquot;. وأضاف كانوا quot; يزعمون أن بإمكانهم أن يحققوا هدفهم خلال ستة أيام لكنهم لم يستطيعوا خلال تسعة ايام سوى إراقة دماء الابرياءquot;. ودعا جليلي quot;منظمة المؤتمر الإسلامي لمتابعة تحركها من أجل وقف العدوان وفك الحصارquot;.

وتشن إسرائيل حملة غارات جوية على قطاع غزة منذ 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عززتها بهجوم بري بدأته مساء أمس، وأسفر عن ذلك سقوط أكثر من 510 قتلى وما يفوق 2400 جريح فلسطيني، بينهم الكثير من النساء والأطفال، في حين قتل أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل أحد جنوده وجرح 52 أخرين، منذ بدء العملية البرية.