لندن: ذكرت صحيفة quot;ديلي إكسبريس quot;اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيقلّد رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير الأسبوع المقبل وسام الحرية الرئاسي الذي يعد أرفع وسام مدني في الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة إن بوش سيقدم الوسام خلال احتفال خاص في الأسبوع الأخير له في البيت الأبيض يوم الثالث عشر من يناير/كانون الثاني الجاري إلى كل من بلير ورئيس الوزراء الإسترالي السابق جون هاوارد ،والرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي.

وكان بلير الذي استقال من منصبه أواخر يونيو/حزيران 2007 ويشغل الآن منصب مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، حصل على الوسام نفسه في يوليو/تموز 2003 بعد فترة قصيرة من غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة إلا أنه لم يتسلمه حتى الآن. واضافت الصحيفة أن بلير أغضب الكثير من الناخبين البريطانيين بسبب دعمه القوي لإدارة بوش وخاصة غزو العراق.

ونسبت quot;ديلي إكسبريسquot; إلى متحدث بإسم رئيس الوزراء البريطاني السابق قوله quot;إن الوسام صان الحرية وحمى الديمقراطية وحقوق الإنسان عبر العالم ويعكس شجاعة الأشخاص الذين يحصلون عليه من خلال خدماتهم وتضحياتهمquot;. وكان الرئيس الأميركي الأسبق هاري ترومان أقر عام 1945 وسام الحرية تقديراً للجهود التي قدمها المدنيون خلال الحرب العالمية الثانية.