إيلاف من جنيف: يتجه أتحاد أقباط اوروبا لتدويل قضية الطفلين القبطيين آندرو وماريو اللذين تم الحاقهما بديانة والدهما الذي تحول من المسيجية للإسلام دون أمهما السيدة كاميليا لطفي التي تطالب بإبقائهما معها.

وأصدر الإتحاد الذي يضم عدداً من المنظمات القبطية في أوروبا ويتخذ من جنيف مقراً له بياناً وصلت لإيلاف نسخة منه بأنه قرر تقديم المساعدة القانونية للسيدة كاميليا لطفي واتخاذ الإجراءات القانونية الدولية بالإشارة إلى التوصية الصادرة من اللجنة التنفيذية باتخاذ قرار يقضي بتقديم المساعدة القانونية للسيدة كاميليا لطفى واتخاذ الإجراءات القانونية الدولية بخصوص موضوع الأحكام القضائية الصادرة ضد طفليها. وبناء على قرار الاتحاد رقم 1/2008 فى 8 نوفمبر باريس، وذلك بعد استنفاد كل السبل القانونية المحلية داخل مصر، قام المكتب القانوني للاتحاد بتقديم دعوى دولية أمام 7 جهات دولية كل في اختصاصها: المقرر الخاص بالأمم المتحدة بشأن حرية الدين والمعتقد والمقرر الخاص بالأمم المتحدة وبشأن الاستقلال القضاء والمحامين ولجنة حقوق الطفل ولجنة حقوق الإنسان لمراقبة الالتزامات الدولية على مصر ولجنة التمييز ضد المرأة ولجنة الإجراءات الخاصة والاتحاد الأوروبى.

وطالب المكتب القانوني للاتحاد بإلغاء الحكم الصادر ضد الطفلين quot;اندرو وماريوquot; الذي قضى بأسلمتهما وعدم حضانة الأم لهما باعتبارها كافرة، مخالفاً بذلك كل قوانين الحضانة في مصر، واستناده إلى فقه الشريعة الإسلامية الذي لا يتوافق مع أحكام قانون الطفل وحقق المرأة في عدم التمييز بين المرأة المسلمة والمسيحية، ومخالفته لالتزامات مصر الدولية.

وأشارت الشكوى فى حيثياتها إلى عدم وجود حالات مماثلة لأسلمة quot;اندرو وماريوquot; بأحاكم القضاء كالاحكام الصادرة بحق كل من ماريا وأشرقت والطفلة بارثينا.

وجاء في البيان أيضاً أن الاتحاد يواصل السعي قانونياً أمام كل الجهات الدولية المعنية إلى إلغاء هذه الأحكام الجائرة ضد الأطفال الذين تتم أسلمتهم بتبعية إسلام أحد والديهم، وذلك بتقديمها إلى الاتحاد الأوروبي واللجنة الأفريقية.

وقال المدير التنفيذي للاتحاد مدحت قلادة لايلاف أن الاتحاد سيواصل ويوسع نشاطاته لاجل حل مشكلة الطفلين آندرو وماريو. كما يواصل تنفيذ بقية قرارات اللجنة التنفيذية بتدويل الاعتداءات المسلحة على دير أبو فانا.

وبين قلادة أن الآتحاد سيتلقى شكاوى المواطنين الاقباط على موقعه الالكتورني الذي سينطلق يوم السابع من شهر كانون الثاني الجاري تحت إسم www.eucohr.com.

يذكر أن هذه القضية هي باكورة عمل إتحاد الهيئات القبطية في أوروبا الذي تأسس في شهر نوفمبر 2008 في باريس، وتقرر أن يكون مقره في جنيف ويترأسه المحامي الدكتور عوض شفيق والمدير التفيذي مدحت قلادةن أضافة الى لجان إقليمية داخل تسع دول أوروبية تضم 15 هيئة قبطية هي المكونة للإتحاد.