الطيري (جنوب لبنان): شدّد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الثلاثاء على علاقة الصداقة التي تربط بلاده بلبنان، مؤكداً أن باريس تدعم سيادة واستقلال لبنان.

وقال ساركوزي خلال تفقده كتيبة بلاده العاملة في إطار قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان quot;اليونيفيلquot; في مقرّها في بلدة الطيري، إن quot;فرنسا صديقة للبنان وبينهما علاقات تاريخية وتدعم سيادة لبنان وحريته واستقلالهquot;.

وحيّا جنود وضباط بلاده في جنوب لبنان مقدّراً عملهم الصعب والدقيق في quot;منطقة حساسةquot;.

وقال ضابط فرنسي إن ساركوزي عقد لقاء موسعاً مع أركان القيادة الفرنسية، مستمعاً الى شرح مفصّل عن دور اليونيفيل ومهامها، لا سيّما القوة الفرنسية العاملة فيها.

وذكر مصدر أمني لبناني أن تحليقاً مكثفاً لطائرات حربية اسرائيلية في أجواء القطاع الأوسط في الجنوب رافق زيارة الرئيس الفرنسي.

وكان في استقبال ساركوزي قائد القوة الفرنسية الكولونيل كازانوفا وقائد quot;اليونيفيلquot; الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو وعدد من ضباط القيادة الفرنسية.

ونقلت طائرة مروحية إيطالية الرئيس الفرنسي الى مقرّ قيادة الكتيبة الفرنسية، في وقت حلقت في الأجواء طائرة مروحية تابعة للجيش اللبناني.

وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس فرنسي لكتيبة بلاده منذ انتشار القوة الفرنسية المعزّزة في جنوب لبنان بعد الحرب الاسرائيلية على لبنان في يوليو/تموز 2006.

وكان ساركوزي أعلن في وقت سابق اليوم بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان إن فرنسا تريد quot;لبنان حرا ومستقلاquot;، وأعرب عن أمله في أن تجري الانتخابات النيابية اللبنانية في الربيع المقبل quot;بشفافيةquot;.

وقال الرئيس الفرنسي الذي وصل الى بيروت برفقة المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان لبنان quot;يمكن ان يعتمد على صداقة فرنساquot;.

وقال انه سيتوجّه الى شرم الشيخ لاستئناف الحوار الذي كان بدأه مع الرئيس المصري حسني مبارك quot;لخدمة السلام في غزة والاراضي الفلسطينيةquot;.

واشار الى انه اجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري لهذه الغاية .