طوكيو: يبدأ رئيس الوزراء الياباني تارو أسو يوم الأحد المقبل زيارة إلى كوريا الجنوبية تستمر يومين يجري خلالهما محادثات مع الرئيس لي ميونغ باك تتناول العلاقات الثنائية والأزمة المالية العالمية والبرنامج النووي الكوري الشمالي .

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني NHK عن وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني تاكيو كاوامورا قوله ان زيارة أسو الى سيول هي جزء من الدبلوماسية المكوكية بين الزعيمين.

ومن المتوقع أن يتضمن جدول أعمال الزيارة وسائل التعامل مع الانهيار الحاد للاقتصاد العالمي، والمحادثات المعلقة بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي ،ودعم وإعادة إعمار أفغانستان.

وسيصحب أسو في زيارته لسيول كبار رجال الأعمال اليابانيين ،بمن فيهم فوجيو ميتاراي رئيس اتحاد رجال الأعمال ،وتاداشي أوكامورا رئيس غرفة التجارة والصناعة اليابانية.

ويريد أسو أن يؤكد خلال لقائه مع كبار رجال الأعمال في كوريا الجنوبية على سبل التعامل مع تردي الاقتصاد من خلال تقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين .

مجلس الشيوخ الياباني يحث الحكومة على مساعدة العاطلين عن العمل

من جهة أخرى، تبنى مجلس الشيوخ الياباني اليوم الأربعاء بالأغلبية قرارا يحث الحكومة على بذل كل ما بوسعها من أجل مساعدة الناس الذين فقدوا وظائفهم وأماكن سكنهم.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني NHK ان أحزاب المعارضة و من بينها الحزب الديموقراطي قدمت القرار يوم الثلاثاء إلى البرلمان الياباني بمجلسيه. وقد صوت مجلس الشيوخ بكامل أعضائه اليوم على القرار الذي يحتاج لاقراره في مجلس النواب كي يصبح نافذا.

ويطالب القرار الحكومة بمساعدة العاطلين عن العمل على الحصول على وظائف وأماكن للإقامة، وأن تبدي مرونة في إعطائهم مساعدات عامة.

كما يدعو القرار الحكومة الى تأمين معيشة العاطلين عن العمل،وتدريبهم ومساعدتهم على الحصول على وظائف ،بالإضافة الى توفير الرعاية الاجتماعية لهم.