طوكيو: اعلنت الحكومة اليابانية الخميس انها ستنهي مهمة دعم جوي للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، مؤكدة بذلك معلومات نشرتها وكالة كيودو للانباء. وقال وزير الخارجية ماساهيكو كومورا في مؤتمر صحافي، ان quot;الحكومة اليابانية قررت التمسك بانهاء مهمة القوات الجوية للدفاع الذاتي قبل نهاية السنةquot;.

فمنذ 2004، ترسل طائرات عسكرية يابانية من نوع سي-130 متمركزة في الكويت، عناصر ومعدات الى العراق لحساب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ولحساب الامم المتحدة. وينتهي في تموز/يوليو 2009 قانون خاص اقره البرلمان الياباني للسماح بهذه المهمة. وسيشكل انهاء هذه المهمة الانسحاب الشامل من المسرح العراقي لقوات الدفاع الذاتي اليابانية، وهو الاسم الذي يطلق على الجيش في اليابان.

وقد ارسلت كتيبة برية يابانية الى العراق في 2004 بمبادرة من رئيس الوزراء آنذاك جونيشيرو كويزومي حليف الرئيس الاميركي جورج بوش. وهذه هي المرة الاولى منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية تعمد اليابان، المسالمة رسميا، الى نشر جنودها على مسرح حرب. وسحبت الفرقة التي نيطت بها مهمات quot;اعادة الاعمارquot; في 2006 اما المهمة اللوجستية فاستمرت.