الخرطوم: اتهم متمردو دارفور الجيش السوداني بقصف مواقعهم يوم الخميس وانتهاك فترة من الهدوء النسبي في غرب البلاد الذي يعصف به العنف.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين بالقوات المسلحة السودانية للتعليق. وقالت مصادر دولية طلبت عدم ذكر اسمها انها سمعت عن تقارير مماثلة.
وقالت حركة العدل والمساواة لرويترز ان طائرات هليكوبتر وطائرات انتونوف تابعة للحكومة هاجمت مقاتليها عبر منطقة واسعة في ولاية شمال دارفور من ظهر يوم الاربعاء حتى عصر الخميس.
وصرح سليمان صندل القائد في الحركة في الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس quot;هناك قصف يجري حاليا.quot;
وأضاف quot;لقد شاهدوا قوات من الحركة تجوب المنطقة. يعتقدون ان الحركة ستهاجمهم.. هذا أول هجوم منذ فترة.quot;
ووقعت الهجمات المذكورة حول بلدات كوتم ومليت وأم سدر. وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير أعلن وقفا quot;غير مشروطquot; لاطلاق النار في المنطقة منذ أقل من شهرين.
وذكرت القوة المشتركة لقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي انها تتحرى صحة تقارير عن اشتباكات بين قوات الحكومة والمتمردين بعد أيام من اعلان وقف اطلاق النار في نوفمبر تشرين الثاني. ولكن وتيرة القتال هدأت في ديسمبر كانون الاول.
وستزيد اتهامات حركة العدالة والمساواة من التوتر قبل حكم المحكمة الجنائية الدولية بشأن اصدار أمر اعتقال بحق البشير في اتهامات بالابادة الجماعية في دارفور.
وقال مسؤول كبير بالخارجية لرويترز يوم الاثنين ان الحكومة لديها معلومات استخبارات بأن حركة العدل والمساواة تعتزم مهاجمة مدن سودانية وحقول نفط فور اعلان قرار المحكمة الجنائية