حماس: المبادرة المصرية ليست أساساً صالحاً للحل وهدفها التضييق على المقاومة

الصحافة الإسرائيلية تواصل تجندها المطلق إلى جانب الحرب

غدًا... يوم عاصف سياسيًا في فلسطين لكن بلا مطر

إسرائيل تقاتل quot;أشباحًاquot; تضرب ثم تختفي

رسائل متبادلة: كاتيوشا لبناني باتجاه إسرائيل ورد بقصف مدفعي

رايس: واشنطن تمتنع عن التصويت لترى نتيجة مسعى الوساطة المصرية
مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارًا يدعو إلى هدنة فورية في غزة

عواصم: تبنى مجلس الأمن الدولي مساء الخميس قرارًا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وقد حصل القرار 1860 على موافقة 14 من أصل أعضاء مجلس الأمن الـ 15، وإمتنعت الولايات المتحدة عن التصويت. وهو quot;يشدد على الوضع الخطر ويدعو إلى وقف فوري وملزم لإطلاق النار ويؤدي إلى إنسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزةquot;. وquot;يدين كل اشكال العنف والارهاب والاعمال العسكرية ضد المدنيين quot;، ولم يشر صراحة إلى الصواريخ التي تطلقها حركة حماس. وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن الولايات المتحدة إمتنعت عن التصويت على قرار لمجلس الأمن، لأنها كانت تريد أن ترى نتيجة مسعى الوساطة المصرية أولاً. وقالت رايس انه على الرغم من الامتناع عن التصويت، فإن الولايات المتحدة تساند فحوى القرار. وقالت رايس إن quot;الولايات المتحدة تعتقد انه من المهم رؤية نتائج جهود الوساطة المصرية لترى ما يمكن ان يفيد فيه هذا القرار. من جانبه أكد ممثل quot; حماس quot; في لبنان أسامة حمدان لتلفزيون quot;الجزيرةquot; أن الحركة غير معنية بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة لأنه لا يلبي مطالبها.

ويدعو المجلس الى quot;تقديم المساعدة الانسانية في كل انحاء غزة من دون معوقاتquot;، وquot;يشيد بالمبادرات الرامية الى فتح ممرات انسانيةquot;. ويدعو الدول الاعضاء الى اتخاذ تدابير في غزة تضمن ديمومة وقف اطلاق النار وخصوصًا من خلال quot;منع تهريبquot; الاسلحة وquot;تأمين اعادة فتح نقاط العبورquot; نحو غزة. وفي هذا الصدد، quot;يشيد بالمبادرة المصرية والجهود الاقليمية والدولية الجاريةquot;. وفي ختام وساطة قام بها مطلع الاسبوع في المنطقة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، دعا الرئيس المصري حسني مبارك الاسرائيليين والفلسطينيين الى القاهرة لاجراء محادثات حول وقف لاطلاق النار وضمان امن الحدود واعادة فتح نقاط العبور ورفع الحصار الاسرائيلي عن غزة.

من جهة اخرى، يشجع القرار quot;اتخاذ تدابير ملموسة من اجل المصالحة الفلسطينيةquot;. واخيرا، quot;يدعو الى جهود متجددة وملحة لدى الاطراف والمجموعة الدولية للتوصل الى سلام شامل يقوم على رؤية منطقة تعيش فيها دولتان ديموقراطيتان، اسرائيل وفلسطين، في سلام جنبا الى جنب وفي داخل حدود آمنة ومعترف بهاquot;. وهذا القرار هو نتيجة ثلاثة ايام من المشاورات الكثيفة في مقر الامم المتحدة بين وزراء غربيين وعرب لانهاء النزاع في قطاع غزة حيث اسفرت العملية الاسرائيلية ضد حركة حماس عن اكثر من 700 قتيل في غضون 13 يومًا.

وتعقد الحكومة الامنية الاسرائيلية اجتماعًا استثنائيًا صباح الجمعة لتحديد موقف من قرار مجلس الامن على ما افاد مصدر حكومي. وستبحث الحكومة الامنية خلال اجتماعها كذلك نتائج مهمة عموس جلعاد المسؤول الكبير في وزارة الدفاع، في مصر حيث بحث في اقتراحات الرئيس المصري حسني مبارك لوقف اطلاق النار التي اعدها بالتنسيق مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقد ترأس الجلسة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن في كانون الثاني/يناير. وشارك في الجلسة ايضًا نظيراه الاميركية كوندوليزا رايس والبريطاني ديفيد ميليباند وعدد من الوزراء العرب والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وكانتالدول العربية قد شددتخصوصا على ضرورة ان quot;يطالبquot; القرار او quot;يدعوquot; الى وقف فوري لاطلاق النار، علما ان مشروع القرار الغربي اكتفى بquot;التشديد على ان وقف اطلاق النار امر ملحquot;. كذلك، سيتضمن نص القرار الذي لم توزع صيغته المعدلة حتى الان على الصحافيين، دعوة الى انسحاب فوري للقوات الاسرائيلية من غزة ووقف الاعمال الحربية التي تستهدف المدنيين، الامر الذي يشمل اطلاق الصواريخ من جانب حماس على اسرائيل، وفتح المعابر الى غزة وتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى السكان.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيراها الفرنسي برنار كوشنير والبريطاني ديفيد ميليباند قرروا الاربعاء تمديد اقامتهم في نيويورك في محاولة لتجاوز الصعوبات التي تواجه مشاوراتهم مع زملائهم العرب حول الوضع في قطاع غزة.ووصل الوزراء الغربيون الثلاثة الثلاثاء الى ني ويورك للمشاركة في اجتماع طارىء لمجلس الامن خصص للوضع في غزة بناء على دعوة الدول العربية. ويبقى الرهان الرد الذي سيصدر عن مجلس الامن على العملية العسكرية الاسرائيلية ضد حركة حماس في قطاع غزة والتي اسفرت عن اكثر من 700 قتيل في 13 يومًا.

في المقابل، اعلن متحدث عسكري اسرائيلي مقتل ضابط اسرائيلي في شمال قطاع غزة برصاص مقاتلين فلسطينيين، ما يرفع الى ثلاثة عدد الجنود الاسرائيليين الذين قتلوا في مواجهات الخميس. وقال المتحدث ان هذا الضابط برتبة ليفتنانت وقد قتل خلال تبادل للنار مع مجموعة من الفلسطينيين quot;اصيبquot; العديد منهم، لافتا الى اصابة جندي بجروح طفيفة في هذه المواجهة. وكان جندي في وحدة مدرعات وضابط اخر قتلا في معارك مع مقاتلين فلسطينيين في القسم الشمالي من قطاع غزة، وفق ما اعلن المتحدث.

بروكسل تدعو الى مواصلة اجلاء حاملي الجنسيتين


في غضون ذلك، أعلنت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر في بيان انه ينبغي مواصلة عمليات اجلاء الفلسطينيين الذين يحملون جنسيتين من قطاع غزة لبضعة ايام، وذلك بعد انجاز عملية اولى الخميس. وتم الخميس اجلاء نحو 250 اجنبيًا وفلسطينيًا من حملة الجنسيتين من غزة الى الاردن. ويتحدر هؤلاء من كندا والسويد والنروج ورومانيا والنمسا.

وقالت المفوضة quot;يجب ان تستمر عملية اجلاء الفلسطينيين الحاملين جنسيتين لبضعة ايامquot;. واوضحت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي ان نحو quot;ثلث الاشخاص الذين تم اجلاؤهمquot; هم مواطنون من الاتحاد الاوروبي، مشيرة الى انه تم تنسيق هذا الامر مع السلطات الاسرائيلية. واضافت الرئاسة التشيكية في بيان ان quot;هذا العمل الانساني هو نتيجة جهود دبلوماسية كبيرةquot; بذلها خصوصًا وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرغ خلال المهمة التي قام بها باسم الاتحاد الاوروبي قبل ايام في الشرق الاوسط.

ويقدر دبلوماسيون في القدس عدد الاجانب الذين لا يزالون في غزة ب400 شخص من 22 جنسية مختلفة. ومعظم هؤلاء فلسطينيون يحملون جنسية ثانية او زوجات فلسطينيين. واضافت فيريرو فالدنر quot;رغم كل شيء، لا ازال قلقة حيال الوضع الانساني الراهن في غزة واجدد دعوتي الى وقف دائم لاطلاق النار للسماح بتوزيع المساعدات الانسانية الضرورية على السكان في غزةquot;.

مظاهرةفي رومانيا ضد العدوان الاسرائيلي

و في بوخارست،طالب مئات الاشخاص بوقف الهجوم الاسرائيلي على غزة اثناء تظاهرة في وسط العاصمة الرومانية بوخارست. والمتظاهرون الذين تجمعوا امام البرلمان وهتفوا quot;اسرائيل ارهابيةquot; ورفعوا لافتات تحمل رسائل مثل quot;اوقفوا الابادةquot; او quot;لستم وحدكمquot;، دعوا الى وقف عمليات القصف واحترام حقوق الانسان.

وقال عادل الفارس وهو اب لعائلة ترافقه زوجته وولداه اللذان حمل كل منهما دمية مغطاة بالدم quot;نرى على شاشات التلفزيون اطفالا يقتلون كل يوم في فلسطينquot;. وقال كاتالين ساور وهو طالب في الثانية والعشرين كان يرفع لافتة كتب عليها +من حق غزة ان تكون حرة+ quot;جئت للتعبير عن تضامني مع الشعب الفلسطينيquot;.

ولبى المتظاهرون وبينهم عدد كبير من الشبان والاطفال، دعوة الجالية العربية والمسلمة في رومانيا. وقال ابو العلا وهو احد المنظمين quot;نطلب وقف المعارك ورفع الحصار وفتح الحدود ومساعدة الابرياءquot;. وفي ختام التظاهرة التي جرت من دون حوادث، سلم المنظمون رسالة الى البرلمان تطالب بquot;عمل اكثر حزماquot; من جانب السلطات الرومانية.

صدامات بين متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين وآخرين مؤيدين للاسرائيليين في اوسلو

هذا وهاجم نحو الف متظاهر مؤيدين للفلسطينيين، آخرين شاركوا في تظاهرة مؤيدة لاسرائيل الخميس في اوسلو، واحرقوا اعلامًا وألقوا زجاجات حارقة فيما تدخلت الشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع. وقال يوهان فريدريكسن من شرطة اوسلو ان quot;المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين سرعان ما ابدوا عدوانية كبيرةquot;. واضاف ان الاشخاص الـ 500تقريبًا الذين تجمعوا للمشاركة في تظاهرة مرخص لها لدعم اسرائيل امام البرلمان النروجي، تعرضوا لهجوم من نحو الف متظاهر مؤيدين للفلسطينيين quot;ابدوا قدرا قليلا من الاحترام لحرية التعبيرquot;.

وألقى المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين زجاجات حارقة واحجارا وبيضا على انصار الدولة العبرية واحرقوا اعلاما اسرائيلية، كما قال. واوضح فريدريكسشن quot;لم يعرف بعد ما اذا كان احد قد اصيب بجروح. ونقل ضابط شرطة الى جناح الطوارىء لكني لا اعرف لماذاquot;. وعندما بدأ الوضع يتدهور، تدخلت شرطة مكافحة الشغب واستخدمت القنابل المسيلة للدموع، وغطت سحابة من الدخان الابيض وسط العاصمة النروجية. من جهة اخرى، توقفت القطارات في النروج دقيقتين الخميس قبل الموعد المحدد في كل محطات البلاد احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على غزة، كما اعلنت نقابة عمال السكك الحديد التي نظمت هذه المبادرة.

الرئيس كومباوري يأسف quot;للازمة الانسانية غير المحتملةquot; في غزة

من جانبه، اعرب رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري عن اسفه في واغادوغو quot;للازمة الانسانية غير المحتملةquot; في غزة معتبرا انها تشكل quot;كارثة حقيقية سياسية ودبلوماسيةquot;. ودعا كومباوري الى وقف quot;فوريquot; للمعارك، واعتبر ان النزاع سيؤثر quot;فترة طويلة على مصالح الشعبين الفلسطيني والاسرائيليquot;. واكد كومباوري امام الدبلوماسيين المعتمدين في واغادوغو، كما ذكرت الاذاعة الوطنية، ان quot;الازمة الانسانية غير المحتملة التي تسود في غزة تشكل كارثة حقيقية سياسية ودبلوماسيةquot;.

واضاف ان هذه الازمة الانسانية تشكل quot;اخفاقاquot; للمجموعة الدولية وquot;تحضنا جميعا على ضرورة الاسراع الى الوقف الفوري للمعارك ومعالجة المسائل الانسانية واستئناف المفاوضاتquot;. وقال quot;من اجل تأمين الظروف الملائمة لاجراء حوار بناء، وهو البديل الوحيد لسلام دائم وعادل، يبدو لي من الضروري التساؤل حول مسألتين تنطويان على اهمية قصوى: هل يستطيع الشعب الفلسطيني استعادة حقوقه من دون وحدة سياسية؟quot; وquot;هل نستطيع ان نستبعد نهائيًا عن المفاوضات قوة سياسية كحركة حماس التي لا يمكن تجاهل نفوها لدى الفلسطينيين؟quot;

واوضح كومباوري الذي يعبر عن رأيه للمرة الاولى منذ بداية الهجمات الاسرائيلية على غزة، ان quot;مقارنة تتسم بمزيد من الواقعية ... ستفتح الطريق الى حوار ايجابي ومؤات لاحلال سلام معزز في هذه المنطقة من العالمquot;. واعلن ان بوركيسنا فاسو تتعهد بالعمل quot;بطريقة فعالةquot; في اطار مجلس الامن الدولي للتوصل الى quot;حل تفاوضي للنزاعquot;.


وزير الخارجية البرازيلي في الشرق الاوسط لبحث الوضع في غزة

على صعيد متصل،اعلنت وزارة الخارجية البرازيلية الخميس ان وزير الخارجية سيلسو اموريم سيقوم من الاحد الى الثلاثاء بجولة قصيرة في الشرق الاوسط لدعم التوصل الى وقف لاطلاق النار في قطاع غزة. واضافت الوزارة في بيان ان quot;هذه الزيارة تهدف الى دعم الجهود الرامية الى التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار وتحسين الوضع الانساني وارساء سلام دائم في المنطقةquot;.

وسيبدأ اموريم هذه الجولة بدمشق حيث سيستقبله الرئيس بشار الاسد ثم ينتقل الى القدس لعقد لقاء مع نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني. وسيتوجه الاثنين الى رام الله والضفة الغربية حيث يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على ان ينهي جولته في الاردن بلقاء مع الملك عبدالله الثاني. وسيحضر ايضا في عمان تسليم مساعدة للشعب الفلسطيني قدرها 14 طنًا من المواد الغذائية والادوية من البرازيل. وانتقدت البرازيل الهجوم الاسرائيلي quot;غير المتكافئquot; على حركة حماس في قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ على الاراضي الاسرائيلية.

12 قتيلا في غارات جوية على قطاع غزة

ذكرت مصادر طبية وشهود ان 12 فلسطينيا بينهم ستة من عائلة واحدة، قتلوا ليل الخميس الجمعة في غارات جوية وقصف اسرائيليين على قطاع غزة. واوضحت المصادر ان ستة قتلوا في غارة جوية على منطقة جباليا (شمال) ادت الى جرح فايز صالحة القائد المحلي للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، ومقتل زوجته واربعة من ابنائه وكذلك شقيقة زوجته.

من جهة اخرى، قتل ثلاثة فلسطينيين بقذائف اسرائيلية في وسط قطاع غزة بين قرية دير البلح ومخيم النصيرات للاجئين، على ما قالت هذه المصادر.وقتل ثلاثة اخرون في قرارة شرق خان يونس (جنوب) خلال توغل لدبابات اسرائيلية انطلقت من معبر كيسوفيم وفق المصادر ذاتها. ودمر منزل مسؤول في حماس في عبسان القريبة.

من جهة اخرى انتقدت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) تعليق عملياتها اثر قصف اسرائيلي لاحدى قوافلها اسفر عن سقوط قتيل. وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين الذين سقطوا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع في 27 كانون الاول/ديسمبر الى نحو 780 وفق تعداد لوكالة فرانس برس اعدته استنادا الى حصيلة من مصادر طبية فلسطينية. وجرح اكثر من 3200 فلسطيني.

.