قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلائع المراقبين الاوروبيين في طريقهم الى كييف
بروكسل: تدعو تشيكيا التي تترأس الاتحاد الأوروبي حاليا، وزراء الطاقة في 27 بلدا الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع طارئ في بروكسل في 12 يناير. وقال ناطق باسم مجلس الاتحاد لنوفوستي اليوم إن الاجتماع سيكرس للوضع الذي نشأ في ميدان الطاقة في أوروبا نتيجة انقطاع في تجهيزات الغاز الروسي.

فقد اضطرت روسيا مساء 7 يناير إلى وقف تجهيز الغاز ترانزيتا عبر أوكرانيا، بعد أن تبين نتيجة حسابات quot;غازبرومquot;، أن الغاز الذي يجهز عبر أوكرانيا لا يصل إلى المستهلكين الأوروبيين. ولم يصل إلى المستهلكين الأوروبيين منذ بداية السنة بسبب استحواذ أوكرانيا على الغاز الروسي، أكثر من 86 مليون متر مكعب من quot;الوقود الأزرقquot;.

أوكرانيا مستعدة لضمان ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا

أعلن اوليغ دوبينا رئيس شركة quot;نفط غاز أوكرانياquot; في جلسة استماع بشأن نزاع الغاز بين روسيا وأوكرانيا في بروكسل اليوم، أن الجانب الأوكراني مستعد لضمان ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا بكامل حجمه.

فقال دوبينا إن quot;الوضع الراهن والخلافات الحالية نشآ نتيجة قضايا اقتصادية، وليس صعوبات سياسية. ويجب أن تحل مراعاة لمصالح الطرفين الاقتصاديةquot;، مضيفا أن quot;أوكرانيا مستعدة لضمان ترانزيت الغاز بكامل حجمهquot;.

وتعتبر روسيا ضمان الترانزيت أحد شروط استئناف ضخ الغاز عبر أوكرانيا. وأعلن دوبينا أن احتياطي أوكرانيا من الغاز يعادل في يومنا الراهن ما يقارب 17 مليار متر مكعب.