واشنطن: حذرت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء موسكو من التلاعب بموارد الطاقة، في ضوء اختبار قوة تخوضه لجهة تسليم الغاز الطبيعي لاوروبا، بحسب ما ورد في خطاب مسؤول كبير.
واورد خطاب لمستشار بوش للامن القومي ستيفن هادلي وزع البيت الابيض نصه مسبقا ان quot;روسيا، بمواصلتها تهديد جيرانها والتلاعب في حصولهم على الطاقة، تهدد اي طموح من جانبها الى مزيد من التأثير في العالمquot;.
وتحدث هادلي عن quot;العدوانية والنيات المبيتةquot; لدى روسيا باعتبارهما احدى اكبر الصعوبات التي سيواجهها الرئيس المنتخب باراك اوباما مع تسلمه مهماته في 20 كانون الثاني/يناير.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين امر مجموعة غازبروم الروسية العملاقة بوقف شحنات الغاز الطبيعي التي تعبر اوكرانيا، بهدف الحؤول دون قيام كييف بquot;سرقةquot; الغاز الروسي.
وليست المرة الاولى تتهم فيها الولايات المتحدة روسيا باستخدام سلاح الطاقة، وسط توتر بين الجانبين على خلفية مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا وسعي اوكرانيا وجورجيا للانضمام الى حلف شمال الاطلسي والحرب التي شنتها روسيا على جورجيا في صيف 2008.
وفي خطاب دافع فيه عن سياسة بوش الدولية، شدد هادلي على ان الولايات المتحدة وروسيا كانتا quot;شريكين على جبهات عدةquot;، وخصوصا تقليص الترسانات النووية ومواجهة التحديين النوويين الايراني والكوري الشمالي والنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.
لكنه تدارك quot;في الوقت نفسه، نلاحظ انه لا يمكن قيام شراكات فعلية من دون تقاسم القيم الديموقراطيةquot;.
وقال هادلي quot;ما دامت روسيا لا تحترم حقوق وحريات شعبها وجيرانها (...) فان الادارة المقبلة ستواجه صعوبة تكمن في تطوير تعاوننا في موازاة مواجهة عدوانية هذا البلد ونياته المبيتةquot;.
تيموشينكو تسمح لمراقبين أوروبيين بتفقد أنابيب الغاز
منجهة ثانيةقال مصدر روسي اليوم الأربعاء أن رئيسة وزراء أوكرانيا يوليا تيموشينكو وعدت بالسماح لمراقبي الاتحاد الأوروبي الفنيين بالحضور فوراً إلى أوكرانيا لمراقبة سير ترانزيت الغاز.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; أن المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة الأوكرانية أعلن اليوم أن تيموشينكو أكّدت خلال اتصال هاتفي مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو اليوم أنها ستسمح للمراقبين الأوروبيين بمراقبة سير ترانزيت الغاز لدى بلادها.
وأعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية أيضا أن كييف ستضمن ترانزيت الغاز من دون انقطاع إذا استأنفت روسيا تجهيز الوقود إلى بلدان الاتحاد الأوروبي. يذكر أن أوكرانيا لم تسمح منذ الأول منذ الأول من كانون الثاني/يناير الجاري، للمراقبين المستقلين بدخول محطاتها لضخ الغاز. وقد أعلنت رومانيا والنمسا وبولندا وتشيكيا وسلوفاكيا وسلوفينيا اليوم عن انقطاع تجهيز الغاز الروسي.
وفي سياق متصل، دعا الكرملين اليوم أوكرانيا إلى وقف سرقة الغاز الروسي فورا. وقالت السكرتيرة الإعلامية في الكرملين ناتاليا تيماكوفا إن quot;المفاوضات بين موسكو وكييف ـ بين quot;غازبرومquot; وquot;نفط غاز أوكرانياquot; ـ قطعها الجانب الأوكراني في 31 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي. ومنذ ذلك الحين أكد ممثلو quot;غازبرومquot; مرات استعدادهم لمواصلة المفاوضات دون أي شروط مسبقةquot;.
وأضافت أنه quot;من الضروري في الوضع الراهن، أن يكف الجانب الأوكراني بالمرتبة الأولى، عن سرقة الغاز الروسي المخصص للمستهلكين الأوروبيين، وفتح الترانزيت إلى أوروبا فوراquot;.
وأعلنت quot;نوفوستيquot; اليوم أن أوكرانيا سرقت منذ بداية السنة أكثر من 86 مليون متر مكعب من غاز الترانزيت، ومع ذلك لم توقف quot;غازبرومquot; تجهيز الغاز إلى المستهلكين الأوروبيين باتجاه أوكرانيا. وأشارت الشركة الروسية في بيان أصدرته إلى أن quot;أوكرانيا استحوذت في اليوم الأخير فقط (يوم أمس)، على 21 مليون متر مكعب من الغاز الروسي المخصص إلى أوروبا. وبالتالي يعادل مجمل ما سرقته أوكرانيا منذ بداية السنة 86 مليون متر مكعب من الغازquot;.
ودعت quot;غازبرومquot; الجانب الأوكراني إلى تعويض المستهلكين الأوروبيين عن هذه الكميات، مشيرة إلى أنها تقوم الآن بتجهيز كميات إضافية من الغاز إلى أوروبا من خلال بيلاروسيا وأنبوب quot;التيار الأزرقquot; المار بالبحر الأسود.
وكان نائب رئيس شركة quot;غازبرومquot; ألكسندر ميدفيديف أعلن في وقت سابق من اليوم أن أوكرانيا أغلقت اليوم خط أنابيب نقل الغاز الرابع والأخير الذي يضخ عبره الغاز الروسي إلى أوروبا.
ونقلت quot;نوفوستيquot; عن شركة quot;نفط غاز أوكرانياquot; أن شركة quot;غازبرومquot; أوقفت بالكامل إمدادات الغاز إلى خطوط الأنابيب الأوكرانية لذلك فلا سبيل إلى مواصلة نقل الغاز الروسي إلى أوروبا.
وقال السكرتير الصحافي لشركة quot;نفط غاز أوكرانياquot; فالينتين زميليانسكي quot;إن جميع عمليات توزيع الغاز عبر محطة سودزها توقفت اليوم بالكامل عند الساعة الثامنة إلاّ ربعاً صباحاًquot; وأضاف أنه يتعين على quot;غازبرومquot; نفسها تسوية هذا الوضع مع أوروبا.
وقال الناطق باسم quot;غازبرومquot; سيرغي كوبريانوف إن quot;نفط غاز أوكرانياquot; سرقت، بذريعة المتطلبات التقنية، 21 مليون متر مكعب أخرى من الغاز كان من المفترض نقلها إلى أوروبا. وأضاف quot;في هذه الظروف ليس لدينا خيار آخر غير تقليص الإمدادات بـ21 مليون متر مكعبquot;.
وأدى وقف آخر خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا إلى إضافة النمسا وتشيكيا ورومانيا وسلوفاكيا إلى لائحة الدول التي لم تعد تتلق الغاز الروسي.
وسبق أن أغلقت أوكرانيا ثلاثة خطوط أنابيب أمس الثلاثاء كان الغاز الروسي يضخ بواسطتها إلى المستهلكين الأوروبيين عبر أوكرانيا مما قطع إمدادات الغاز إلى هنغاريا وصربيا ومقدونيا وكرواتيا وبلغاريا وتركيا واليونان والبوسنة.
كما تراجعت الإمدادات إلى كل من إيطاليا وبولندا وفرنسا وتشيكيا والنمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا.
سكايولا يترأس غدا لجنة طوارئ بشأن أزمة الغاز
قال بيان صدر عن وزارة التنمية الاقتصادية الايطالية اليوم الأربعاء، إنه سيعقد صباح يوم غد برئاسة الوزير كلاوديو سكايولا، اجتماعا للجنة الطوارئ التي تشكلت بشأن أزمة الغاز.
ويقرأ في البيان أن quot;الاجتماع الذي سيشترك فيه ممثلين عن المؤسسات والعاملين في هذا القطاع، سيتم فيه بحث الوضع الراهن بعد النزاع الروسي الأوكراني والذي يخلق مشاكل تعرقل وصول الغاز الروسي إلى أوروباquot;.
هذا وتضمن بيان الوزارة نص القرار الذي وقعه أمس الوزير سكايولا، والذي يتيح رفع كميات الغاز الذي تتزود به ايطاليا من قبل دول أخرى كالجزائر وليبيا والنرويج وهولندا وبريطانيا، إلى الحد الأقصى.
ويشار إلى أن المفوضية الأوروبية أعلنت اليوم الأربعاء أن رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي قد إتصل هاتفياً بكل من رئيسي وزراء روسيا وأوكرانيا لحثهما على العمل من اجل إيجاد تسوية للنزاع التجاري القائم بين البلدين بشأن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي.
وأشارت متحدثة باسم الجهاز التنفيذي للتكتل الأوروبي الموحد في تصريحات لها إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل من أجل أن يتوصل الطرفان إلى حل يتمتع بالمصداقية والديمومة ما يؤمن استمرار تزويد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي الروسي القادم عبر أوكرانيا.
-------