quot;إيلافquot; من الرياض: كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام السعودية الدكتور عبد الله الجاسر أن هناك توجها لإنشاء مدينتين إعلاميتين في كل من الرياض ورابغ. وأكد الدكتور الجاسر أن الوزارة غير قادرة على مراقبة الصحف والمواقع الإعلامية الإلكترونية، معتبرا السيطرة عليها أمرا مستحيلا، مبينا أن وزارة الثقافة والإعلام لا تسعى إلى الرقابة بقدر ما تسعى إلى التعرف إلى الخريطة الإعلامية الإلكترونية في العالم العربي والمملكة. وبين الجاسر عشية اختتام انعقاد اجتماع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، الذي تستضيفه مدينة جدة، أن الهدف من الاجتماع نشر الوعي بأهمية الإعلام الإلكتروني، وما يصاحبه من تجاوزات كالسرقات والاختراقات وجرائم النشر التي تتم دون أن يكون هناك قانون يحمي تلك الحقوق، بالإضافة إلى التعرف إلى واقع الإعلام العربي من حيث البنية التحتية للإعلام الإلكتروني، وسيكون ذلك منطلقا لوضع صيغ مشتركة بين الدول العربية في هذا الشأن.

وأشار الجاسر إلى أن الصحف الإلكترونية شهدت خلال السنتين الماضيتين نموا متزايدا في إعلاناتها، ما سيؤثر مستقبلا على إعلانات المطبوعات.
ولفت وكيل وزارة الثقافة إلى أن الدراسات تؤكد أن 60 في المائة من الشباب السعودي، يعتبرون جيلا إلكترونيا.

وحول حفظ الحقوق في الإعلام الإلكتروني، أوضح الجاسر أن مجلس وزراء الإعلام العرب طلب من الدول الدول العربية أن تضيف لأنظمتها جوانب تتعلق بالإعلام الإلكتروني من حيث حفظ الحقوق والتوعية به، مشيرا إلى أن التشريعات الإعلامية العربية القديمة أصابها نوع من الجمود، وتحتاج إلى إعادة صياغة.
وفي ما يتعلق بمنح تراخيص لقنوات فضائية وإذاعات محلية، أوضح وكيل وزارة الثقافة أن الوزارة تسعى لتنظيم مجال البث الإذاعي والتلفزيوني عبر نظام يكون رديفا لنظام المطبوعات، دون أن يكون بديلا عنه، منوها إلى أن من معطيات النظام الجديد تكوين فرصة للاستثمارات الإعلامية في مجال الإذاعة والتلفزيون وفق ما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية.