القاهرة: اعلن مستشار رئيس المجلس الاعلى للدولة في موريتانيا الدكتور الشيخ المختار بن حرمة بن ببانه أن قرار بلاده استدعاء سفيرها لدى اسرائيل خطوة اولى نحو قطع العلاقات معها.

وقال بن ببانه في تصريحات للصحافيين عقب مباحثات اجراها اليوم مع الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين السفير محمد صبيح ان هذه العلاقات بين موريتانيا والكيان الاسرائيلي quot;تزعج وتخجل الموريتانيين وأقيمت في عهد نظام سابق لأسباب شخصيةquot;. واعتبر أن اسرائيل تتحدى المجتمع الدولي والدول العربية باستمرار عدوانها على غزة رغم صدور قرار مجلس الأمن الدولي.

وطالب الدول العربية بأن quot;تأخذ العبرة من هذا الموقف غير المقبولquot; مشددا على أهمية اتخاذ quot;موقف عربي واسلامي موحد حاسم وحازم تجاه هذا الكيان المعتدي الذي لايراعي أية حرمة لانسانية او لمواثيق دوليةquot;.

واوضح بن ببانه أنه بحث مع صبيح تطورات الأوضاع فى غزة والاشكاليات المطروحة من اجل الوصول الى تسوية وقال quot;وحتى يتم الوصول لحل نحن في انتظار ما هو متوقع عربيا للتعامل مع هذا العدوان لأننا جميعا كعرب مسؤولين عمايجري في غزةquot;.

ولفت الى انه ابلغ الجامعة العربية بأن موريتانيا سلمت اليوم الى السلطات المصرية من خلال اتحاد الأطباء العرب ثمانين طنا من المساعدات الطبية والانسانية لقطاع غزة. واعتبر ان هذه المساعدات وحدها غير كافية وان هناك اشياء اخرى يتعين على العرب القيام بها لوقف ما وصفه بquot;المحرقة ولوقف هذا الاجرام الاسرائيلي الذي ليس له سابقة في تاريخ البشريةquot;.

وقال بن ببانه quot;جئنا للجامعة العربية موفدين من رئيس المجلس الأعلي للدولة لنعرب عن التضامن والتلاحم مع الشعب الفلسطيني المنكوبquot;. وأعرب عن تقدير الحكومة الموراتينية للدور الذي تقوم به مصر والجامعة العربية من أجل فك الحصار الآثم المفروض على سكان غزة واغاثتهم مشيدا بدور الهلال الأحمر المصري واتحاد الأطباء العرب لايصال المساعدات الى اهالي غزة.