أسامة مهدي من لندن: تنفيذاً للإتفاقية الامنية الموقعة بين البلدين فقد سلمت القوات الاميركية الى نظيرتها العراقية اليوم معسكر الفلوجة بمحافظة الانبار السنية شمال غرب بغداد وهو الاخير الذي تسلمه في المحافظة... بينما بحثت اللجنة المكلفة بمتابعة انهاء ملف معسكر اشرف لافراد منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة معهم تنفيذ قرار الحكومة العراقية بتولي القوات الامنية العراقية الاشراف على المعسكر بعد انتهاء ولاية الاميركية عليه في الاول من الشهر الحالي.

وقام مساعد القائد العام للقوات المتعددة الجنسيات في المنطقة الغربية اللواء مارتن بوست مع مدير العمليات موفق محمد الكمانجي بالتوقيع على تسليم معسكر الفلوجة الى سيطرة الحكومة العراقية في احتفالية جرت في المعسكر. ويعتبر معسكر الفلوجة الواقع في محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) آخر سلسلة من المعسكرات التي قامت بتسليمها القوات المتعددة الجنسيات في المنطقة الغربية الى الحكومة العراقية المتظمنة معسكر القائم وسد حديثة والرمادي والعديد من المعسكرات القتالية الخارجية في جميع انحاء المحافظة.

وكان معسكر الفلوجة مقرا لحوالي 8,000 جندي اميركي من الوحدات القتالية والخدمية عندما تولت قوات البحرية من معسكر بينديلتن في كاليفورنيا مهمة الأنبار. وقامت القوات المتعددة الجنسيات في المنطقة الغربية برفع اكثر من 32,000 كتلة كونكريتية وحواجز رملية و95,000 طن متري من النفايات المعدنية و900 وحدة سكن (كرفان) حيث كانت الحمولات تقدر باكثر من 6,400 عربة حمل وإنتهى العمل بهذا المشروع السبت الماضي.

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;ايلافquot; انه في ما يتعلق بالإتفاقية الأمنية فان إغلاق معسكر الفلوجة هو خطوة أُخرى من إنتقال قوات التحالف الى خارج مدن الانبار. واضافت ان القوات المتعددة الجنسيات بقيت على إستعدادها لإسناد قوات الأمن العراقية لتوفير الأمن إلى أهالي الفلوجة والانبار لذلك فرضت قوات الأمن العراقية دورها بسهولة ونجاح. وكانت الفلوجة تعتبر معقلا للمسلحين المناوئين الذين خاضوا خلال عامي 2003 و2004 معارك ضارية مع القوات العراقية والاميركية قبل ان تقوم عشائر المحافظة بتشكيل مجالس الانقاذ من افرادها الذين قاموا بطرد هؤلاء المسلحين وغالبيتهم من تنظيم القاعدة.

وعلى صعيد اخر انهت اللجنة المكلفة بمتابعة انهاء ملف معسكر اشرف لافراد منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة زيارة تفقدية للمعسكر جرى خلالها الاطلاع على اخر مستجدات نقل المسؤولية الامنية للقوات العراقية. وقال ممثل مستشار الامن الوطني في تصريحات للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام انه جرى خلال الزيارة عقد اجتماع مع ممثلي سكان المعسكر لمتابعة تنفيذ قرار الحكومة العراقية الذين عبروا عن ارتياحهم للاجراءات الامنية المتخذة من قبل القوات الامنية العراقية وان هذه القوات تؤدي واجباتها بمهنية تامة مع مراعاة حقوق الانسان.

وابلغ ممثل المستشار ممثلي سكان اشرف البالغ عددهم حوالي 3500 عنصر بأن وزارة الهجرة والمهجرين ستجري (مسح نوايا) من خلال لقاءها معهم لبيان اختياراتهم اما العودة الى ايران او اختيار بلد ثالث وقد سلم ممثلي السكان الاحصائية الكاملة عن سكان معسكر اشرف. واضاف ان الحكومة العراقية تتعامل مع هذا الملف وفق المعايير الانسانية الدولية وانها ملتزمة بتعهداتها، والتطمينات التي قدمتها الى المجتمع الدولي بانه لن يكون هناك اي ترحيل قسري لسكان المعسكر الذي يقع بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.