القاهرة ترفض رسمياً الدعوة القطرية لعقد قمّة طارئة بالدوحة

طفلة فلسطينية تفتتح الإجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب في السعودية

الجامعة العربية ترحب بدعوة قطر لعقد قمة طارئة

تونس: أعلنت وزارة الخارجية التونسية أن البلاد لا تعتزم المشاركة في القمة العربية الطارئة التي دعت إليها قطر الجمعة القادمة. وصرح مصدر بوزارة الشؤون الخارجية التونسية مساء الثلاثاء ان منطلق رفض المشاركة في القمة حرص تونس quot;على الإعداد الجيد لكل تحرك عربي يضمن التوصل الى موقف حازم وذي جدوى يساعد في وقف نزيف الدماء الفلسطينية ويرتقي إلى ما تمليه المسؤولية على الدول العربية تجاه الشعب الفلسطينيquot; ، وفق نص التصريح.

من جهة ثانية، قال المصدر الرسمي إن بلاده كانت استجابت لدعوة سابقة لدولة قطر في الحادي عشر من الشهر الجاري لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب تقرر عقده بالكويت السادس عشر من الشهر لتدارس تقرير اللجنة الوزارية العربية عن مهمتها في مجلس الأمن والتشاور حول الخطوات التي ينبغي القيام بها في ظل رفض إسرائيل الامتثال لقرار مجلس الأمن رقم 1860.

وأضاف المصدر أن تونس تعتبر أن هذا الاجتماع الوزاري بالكويت quot;يمثل إطارا ملائما لتقييم الموقف ورفع التوصيات المناسبة للقادة العرب حول ما يمكن اتخاذه من إجراءات لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك خلال اجتماعهم بالكويت يومي 19 و 20 يناير الجاري بمناسبة انعقاد القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي لها كامل الصلاحية للنظر في مختلف المسائل الجديرة بالبحث وفي مقدمتها الأوضاع الخطيرة والمأساوية في قطاع غزةquot;.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قد أعلن اليوم الثلاثاء في القاهرة إن 12 دولة عربية وافقت حتى الآن على حضور القمة العربية الطارئة التي دعا إليها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. هذا وتحتاج الجامعة العربية إلى موافقة ثلثي أعضائها البالغ عددهم 22 عضوا أي 14 بلدا لكي تعقد.