القاهرة: أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الأربعاء أن مصر ستنقل إلى إسرائيل الرد الذي تلقته من حركة حماس حول المبادرة المصرية لإنهاء الحرب في غزة معربا عن امله في ان quot;تتحرك الامورquot;. وقال ابو الغيط في مؤتمر صحفي quot;سننقل للجانب الاسرائيلي ما تحصلنا عليه من الاخوة في حماسquot; مشيرا الى ان وفد حماس نقل موقفه الى مسؤولي المخابرات المصرية.

وغادر وفد حركة حماس،الذي اتى من دمشق ويضم عضوا المكتب السياسي عماد العلمي ومحمد نصر، القاهرة بعد ظهر الاربعاء عائدا الى العاصمة السورية. ومن المقرر ان يصل مستشار وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد الى القاهرة الخميس لمباحثات مع رئيس المخابرات العامة اللواء عمر سليمان حول المبادرة المصرية.

ورفض ابو الغيط الخوض في تفاصيل موقف حماس من المبادرة المصرية ولكنه صرح في وقت سابق الاربعاء بان هناك quot;تطورا جوهرياquot; في موقف الحركة من مقترحات بلاده.

واعرب الوزير المصري عن امله في ان quot;توافق اسرائيل وحماس على المبادرة المصرية ونقاطهاquot; موضحا ان الامر الاول المطروح فيها هو وقف اطلاق النار فورا والموافقة على الانسحاب ثم (بعد ذلك في المرحلة الثانية) فتح المعابر وهذا امر يحتاج الى بعض الاجراءات بالنسبة للاطراف المطلوب تواجدها على المعابر وما اذا كان هناك مطلوبا تواجد قوى اخرىquot;.

ولم يكشف ابو الغيط المزيد من التفاصيل. وقال وزير الخارجية الاسباني ميغل انخيل موراتينوس الاربعاء في القاهرة انه متفائل بقرب التوصل الى اتفاق لانهاء الحرب في غزة مشيرا الى quot;تطور ايجابيquot; في موقف حركة حماس.

وصرح الوزير الاسباني للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك بانه quot;يشعر بالتفاؤل ازاء فرص التوصل قريبا الى وقف لاطلاق النارquot; في غزة. واكد ان هذا التفاؤل يرجع في جزء منه الى quot;ما لمسه من تطورquot; في موقف حركة حماس ازاء المبادرة المصرية. واضاف موراتينوس ان quot;جهودا دبلوماسية عديدة من بينها جهود تركية ساهمت في هذا التطورquot;. وتشارك تركيا عن قرب في المحادثات الجارية بين مصر وحركة حماس ولكنها تحيط جهودها بالكتمان.

حماس تجاوبت مع التحرك المصري

الى ذلك اعلن quot;مصدر مصري مسؤولquot; ان حماس quot;تجاوبت مع التحرك المصريquot;، وقال المصدر، في تصريحات بثتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية، ان quot;حركة حماس تجاوبت مع التحرك المصري لوقف نزيف الدم الفلسطيني خلال المباحثات التي جرت معها على مدار الايام الثلاثة الماضيةquot;. واضاف quot;ان مصر ستواصل جهودها واتصالاتها مع جميع الاطراف من أجل الوصول الى وقف اطلاق النار باسرع وقت ممكنquot;.

تسلسل الاحداث

وفي ما يلي تسلسل الاحداث خلال الساعات ال24 الاخيرة في اليوم التاسع عشر من الهجوم الاسرائيلي على غزة:

= على الصعيد العسكري

الثلاثاء 13 كانون الثاني

- غارات جوية على شمال وجنوب قطاع غزة تستهدف مئة هدف وخاصة 55 نفقا تقول اسرائيل انها تستخدم لتهريب الاسلحة في منطقة رفح عند الحدود مع مصر. وتتوغل الدبابات المدعومة بالطيران في عدة احياء من مدينة غزة تقابلها قذائف مدفعية من المقاتلين الفلسطينيين.

- وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يقول ان الهجوم حقق quot;معظمquot; اهدافه لكن quot;ليس كلها على الارجحquot;.

ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يتهم اسرائيل بالسعي الى quot;القضاءquot; على الشعب الفلسطيني.

- سقوط 18 صاروخا وقذيفة هاون على جنوب اسرائيل.

الاربعاء 14 كانون الثاني

- الدبابات الاسرائيلية تتوغل مئات الامتار داخل بعض احياء مدينة غزة حيث تدور معارك ليلية عنيفة لا سيما في حي الزيتون ومخيم جباليا للاجئين شمال المدينة حيث تقدم مروحيات الاباتشي السند للقوات البرية حسب شهود عيان.

- قصف جوي على مدينة رفح عند الحدود مع مصر.

- الجيش الاسرائيلي يقول انه هاجم quot;ستين هدفاquot; ليلا في قطاع غزة.

- اطلاق تسعة صواريخ وقذائف هاون من قطاع غزة صباح الاربعاء على اسرائيل.

- عدة قذائف اطلقت من لبنان تسقط في شمال اسرائيل قرب الحدود (الجيش الاسرائيلي) وعثور الجيش اللبناني وقوات اليونفيل الدولية على ثلاث قذائف مفخخة في جنوب لبنان (اجهزة الامن).

= المبادرات الدبلوماسية:

- اول مرحلة من جولة امين عام الامم المتحدة بان كي مون في الشرق الاوسط بعد حصوله على دعم مجلس الامن الدولي quot;الكاملquot; في محاولة التوصل الى وضع حد للمعارك في غزة.

- يرتقب وصول المبعوث الاسرائيلي عاموس جلعاد الى القاهرة الخميس.

- وزيرة الخارجية الاميركية المعينة هيلاري كلينتون تؤكد ان ادارة باراك اوباما quot;ستبذل كل الجهود الممكنةquot; من اجل التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين مستبعدة في ذات الوقت اي تفاوض مع حماس quot;قطعاquot;.

- اعلان انعقاد قمة عربية طارئة دعت اليها قطر الجمعة في الدوحة.

= على الصعيد الانساني

- مكتب تنسيق النشاطات الانسانية للامم المتحدة يقول ان quot;القصف الاسرائيلي خلف دمارا كبيرا في المنازل والبنى التحتية ويعرض الى الخطر الاجهزة الطبية والصحيةquot;.

- رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت يكلف احد وزرائه تنسيق المساعدة الانسانية الدولية في قطاع غزة.

= حصيلة الخسائر البشرية منذ بدء الهجوم في 27 كانون الاول/ديسمبر 2008

- مقتل ما لا يقل عن 985 فلسطينيا بينهم 292 طفلا و95 امراة على الاقل واصابة اكثر من 4500 بجروح (اجهزة الطوارىء الفلسطينية). والجيش الاسرائيلي يفيد عن سقوط اكثر من 550 من مقاتلي حماس.

- مقتل ثلاثة مدنيين وعشرة جنود اسرائيليين واصابة اكثر من 150 بجروح وفق الجيش الاسرائيلي.