لن يختلف قادة الخليج حول نصره الإخوة في فلسطين
الصباح: جزء رئيسي من قمة الكويت لمناقشة أوضاع غزة

سعود الحمد من الكويت: أوضح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح أن جزءا رئيسيا من القمة الاقتصاديه التي تعقد في الكويت الشهر الجاري سيخصص لمناقشة الأوضاع في قطاع غزه مشيرا إلى إن الأحداث الاخيره في فلسطين قد فرضت نفسها على الجميع ويجب أن يعمل الجميع من اجل الوصول إلى إنهاء الوضع المساوي هناك .

وقال الصباح في حديث لـ quot;قناة العربية quot; يبث الليله الماضية إن الدعوة القطرية كانت رغبة صادقه من أمير صادق مشيرا إلى أن هذه الرغبة سوف تتحقق في قمة الكويت التي تمت الموافقة عليها من جميع الدول العربية مؤكدا اطمئنانه إلى صفاء الموقف الخليجي الذي كان ومازال الحضن الدافي لقضية فلسطين وقال quot; لن يختلف حكام الخليج حول نصرة الإخوة في فلسطين .

وأضاف quot; ليس من المصلحة أن يتبادل العرب الاتهامات في وقت يستمر فيه المجرم بجريمته دون رادع مشددا على إن الجميع يجب إلا ينظر إلى الدماء والدموع وصيحات النساء الفلسطينيات بمنظار حزبي وهو ماتحرص عليه الكويت .

وحول الجهود العربية تجاه الإحداث في غزة قال quot; المبادرة المصرية مهمة باعتبارها تتكلم عن وقف إطلاق النار وحماية الشعب الفلسطيني مشيرا إلى إن الحديث بان الذهاب إلى مجلس الأمن لن يؤدي إلا إلى إضاعة الوقت يعتبر وجهة نظر قاصرة مشيرا إلى إن الكويت تحررت من الغزو العراقي الغاشم من خلال قرارات مجلس الأمن كما تم إيقاف إطلاق النار في جنوب لبنان من خلال هذه القرارات .

وحول الحضور العربي للقمه الاقتصاديه ومدى تأثير التغيرات الاخيره في عدد الحضور من القادة العرب أوضح إن الكويت لم تتلق أي اعتذار عن حضور القمة . وردا على سؤاله عن حضور الجانب الفلسطيني أكد الصباح أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيكون على رأس الوفد الفلسطيني المشارك في القمة .

وحول الموقف الكويتي من المبادرة العربية ومطالبه البعض بإلغائها قال ان المبادرة العربية مجمده بالأساس وإسرائيل لم تعترف بها مؤكدا بان الكويت تحرم التعامل والتطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم وقال quot; نرفض التطبيع مع إسرائيل قبل إن يأخذ العرب حقوقهم ولدينا وصية من أميرنا الراحل الشيخ جابرالاحمد رحمه الله وابلغها للرئيس الأميركي الأسبق ببل كلينتون بان الكويت ستكون البلد العربي الأخير الذي يطبع مع إسرائيل.