واشنطن: بدأ تنفيذ عملية امنية غير مسبوقة من اجل مراسم تنصيب باراك اوباما كأول رئيس اسود للولايات المتحدة يوم الثلاثاء القادم.
وهذه بعض الحقائق والشخصيات عن الخطوات الجاري اتخاذها ..
- تقول وزارة الامن الداخلي انه لا يوجد اي تهديد واضح بشن هجوم ولكنها مستعدة للتعامل مع نطاق واسع من الكوارث المحتملة منها هجوم بالاسلحة الكيماوية.
- يتولى جهاز الخدمات السرية المسؤول عن حماية الرئيس الاشراف على الاستعدادات الامنية. ويوقل مارك سوليفان مدير الجهاز والذي له خبرة مدتها 25 عاما ان مراسم التنصيب يوم الثلاثاء هي الحدث الاكبر الذي يشارك فيه .
- سيتم نشر حوالي 4000 من قوات شرطة المدينة مع 4000 من 96 وكالة اخرى لانفاذ القانون من جميع انحاء البلاد. كما سيشارك ايضا افراد من جهاز الخدمات السرية ومكتب التحقيقات الاتحادي وشرطة الكونجرس.
- سيكون نحو 32 الف من افراد الجيش في الخدمة او في وضع استعداد.
- سيتم اتخاذ اجراءات امنية تشمل دوريات مكثفة للاجواء فوق العاصمة والانهار الواقعة على حدود المدينة واغلاق الجسور واغلاق منطقة كبيرة من وسط المدينة امام السيارات.
- كشف جهاز الخدمات السرية النقاب عن سيارة مدرعة حديثة من طراز ليموزين سيستخدمها اوباما خلال فترة رئاسته . وتم التحفظ بعناية على سر تصميم السيارة ولكن من المرجح انها محصنة ضد اي هجوم بالقنابل او الاسلحة الكيماوية.
- سيخضع كل شخص من مئات الالاف المتوقع ان يحتشدوا على الطريق الذي سيسير فيه موكب التنصيب بين البيت الابيض ومبنى الكونجرس للفحص الامني وكذلك الاشخاص الذين سيحضرون اداء اليمين وعددهم 240 الف شخص.
- تتضمن الاشياء المحظور وجودها على طريق موكب التنصيب الدراجات والحيوانات والحقائب التي تحمل على الظهر والمبردات. وبالطبع غير مسموح تماما بالالعاب النارية والذخيرة والمتفجرات. ولن يتم السماح باستخدام المظلات داخل مناطق محددة. وتشير توقعات الارصاد الجوية بان الطقس يوم الثلاثاء سيكون باردا وغائما في الاغلب .
اوباما: بوش quot;رجل جيدquot; لكنه ترك الولايات المتحدة تواجه quot;خيارات سيئةquot;
اعلن الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الجمعة ان الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش quot;رجل جيدquot; لكنه يترك الولايات المتحدة تواجه quot;الخيارات السيئةquot;.
وقال اوباما في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان، quot;اعتقد انه رجل جيد، يجب عائلته وبلاده، واعتقد انه اتخذ افضل القرارات التي استطاع ان يتخذها في ظروف بالغة الصعوبةquot;.
لكنه اضاف quot;في السنوات الاخيرة، قمنا بمجموعة من الخيارات السيئة، وسنرث الان عواقب هذه الخيارات السيئةquot;.
وبعد ان يؤدي قسم اليمين الثلاثاء، سيتولى باراك اوباما ادارة حربين في العراق وافغانستان، ويحاول انعاش الاقتصاد الاميركي الذي يواجه اسوأ ازمة منذ ازمة 1929، مع عجز في الموازنة قد يتجاوز الالف مليار دولار في 2009.
واشاد اوباما من جهة اخرى ببوش وفريقه اللذين اتاحا ما وصفه عدد من المراقبين بأنجح عملية انتقال للسلطة في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.