بهية مارديني من دمشق: خرج الفلسطينيون في مخيم اليرموك بدمشق مساء الأحد تلبية لدعوة حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; احتفالا quot;بانتصار غزة quot; .

وبعد صلاة العشاء خرج الفلسطينيون من أمام جامع الوسيم في مخيم اليرموك للمشاركة في تظاهرة حماس .

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية أعلنت الأحد عن موافقتها على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وأمهلت إسرائيل أسبوعا لسحب قواتها من القطاع مع رفع الحصار وفتح المعابر لدخول المساعدات والإغاثة.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق في كلمة متلفزة بثها التلفزيون السوري وعدد من الفضائيات إن الفصائل الفلسطينية quot;مستعدة للتجاوب مع أي جهود ، وخاصة الجهود المصرية والتركية والسورية والقطرية للوصول إلى اتفاق محدد يلبي مطالبنا برفع الحصار بشكل نهائي وفتح جميع المعابر بما فيها معبر رفحquot; مع مصر.

وأشار أبو مرزوق إلى أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة quot;فشل في فرض شروطه على المقاومة وعلى شعبنا رغم تواصل مجازره لأكثر من ثلاثة أسابيعquot;.

في غضون ذلك دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى ضرورة الوقف الكامل للجوم الإسرائيلي على قطاع غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع بشكل فوري إضافة إلى رفع الحصار المفروض عليه وفتح جميع المعابر بما فيها معبر رفح بما يستجيب لطموحات الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في اتصالات هاتفية تلقاها المعلم مساء الأحد من كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس ونظيره البريطاني ديفيد مليباند حيث تم خلالها بحث الهجوم الإسرائيلي على غزة، والجهود المبذولة لوقف الهجوم.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد طالب الأحد خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة في دمشق بأن يتزامن وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كامل القطاع ورفع الحصار نهائيا وفتح كافة المعابر بما يضمن توفير الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني.