خلال إفتتاح منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني في الكويت
المحمد: يجب إيقاف العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة

سعود الحمد من الكويت: طالب رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد المجتمع الدولي للعمل على الوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي الهمجي على غزة معربا عن اسفه لاستمرار الوضع المأسوي في غزة. وقال المحمد في كلمته خلال افتتاح منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني اليوم quot; نأمل في التحرك العاجل لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم في منطقة الشرق الاوسط بما يضمن حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدسquot;.

وشدد على اهمية العمل الجاد والفعال لتحقيق التكامل الاقتصادي الذي يوفر اسباب القوة ومواجهة التحديات ضمانا لمستقبل افضل في عالم لم يعد فيه مكان للضعف او التفكك مشيرا الى ان دولة الكويت تؤمن بان بحث الامور الاقتصادية والتنموية والاجتماعية يعتبر وسيلة اكثر فعالية لتعميق الروابط بين الدول العربية.

واضاف quot; ان لقاء القادة العرب في القمة الاقتصادية والاجتماعي والتنموية التي ستستضيفها الكويت يكتسب اهمية كبيرة في ظل التحديات التي تمر بها الامة.

واوضح ان انعقاد المنتدى الاقتصادي والاجتماعي يمثل ثمرة للجهود المخلصة الرامية الى توسيع مشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في بحث السبل الكفيلة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه دولنا العربية لافتا الى ان السنوات العشر الماضية شهدت سعي العديد من الدول العربية للمزيد من سياسات الاصلاح الاقتصادي التي تهدف الى ضبط الموازنات العامة وتحرير التجارة والاسعار وتحسين البيئة التشريعية بما يواكب التطورات والمستجدات المرتبطة بثورة المعلومات والاتصالات وتحرير الاسواق.

وقال ان quot;التحديات مازالت كبيرة والعقبات متداخلة في الوقت الذي تتزايد فيه الطموحات لذلك فإن الرغبة في تجاوز الصعاب باتت مطلبا ضروريا لا بديل منه واصبحت هاجسا يراود الجميعquot;.

وقال المحمد في نهاية كلمته quot; املنا كبير في ان تتوصل اعمال هذا المنتدى الذي تشارك فيه كفاءات وخبرات متنوعة ومتعددة الى توصيات ومقترحات عملية حول سبل تحقيق النقلة النوعية المستهدفة في مسيرة العمل العربي المشترك نحو بلوغ اهدافه على المدى البعيد .

ومن جانبه اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في الكويت هي قمة quot; انقاذ المركب العربي من الغرق quot; وشدد على انها لم تفقد طابعها الاقتصادي بسبب مناقشة موضوع الاحداث المأسوية في قطاع غزة.

واكد موسى تصريحات للصحافيين على هامش منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني quot; ان موضوع غزة سيكون هو البند الاول في القمة وبعدها سيتم مناقشة الامور الاخرى ومنها مشروعات محددة.

واوضح موسى ان الاجراءات التي تتخذها الدول العربية في مواجهة الازمة المالية العالمية متواضعة جدا. وجدد موسى وصفه الوضع العربي بquot;الفوضىquot; واضاف quot; هناك حالة فوضى كبيرة جدا واستشهد بالارقام التي ذكرها وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد الصباح حول فقد العالم العربي بسبب الازمة العالمية حوالي 500ر2 مليار دولار.

وقال موسى ان العالم العربي يواجه اليوم مشكلة اكثر من مشكلة غزة والجريمة التي ترتكب بحقها فالتصادم العربي لا يبشر بخير اصبح لامخرج الا ان نعمل باصرار على حماية المصالح العربية المشتركة بصرف النظر عن الموقف السياسي غير السوي في العالم العربي.

واوضح ان الظروف التى تتعرض لها غزة غيرت من المزاج العربي وغيرت من الوضع دافعا اياها الى المزيد من الاضطراب مؤكدا ان quot;الاحتلال العسكري مشكلة تتطلب مواجهة من كل نوعquot;.

وقال موسى ان التخلف في مجتمعاتنا يتطلب علاجا فالهدف هو احداث تنمية اقتصادية واجتماعية ومن هنا جاء اقتراح عقد القمة الاقتصادية والاجتماعية.

وشدد على اهمية تبني التحرك تجاه الاتحاد الجمركي لانه شيء مهم للغاية بالاضافة الى السوق المشتركة ومشروعات التنمية المشتركة لتحقيق مصلحة الشعوب العربية.

واعرب موسى عن امله في ان تشكل القمة المنطلق السليم الذي يعبر عن الناس ورغباتها وامالها في التقدم وان تنتقل من وضع التخلف الى وضع افضل لها ولابنائها وللاجيال القادمة.