الملك يعين الدفعة الثانية من سفراءه
أفراد من العائلة الملكية ووزراء لتعزيز الدبلوماسية المغربية

أحمد نجيم- إيلاف: من المتوقع أن يعين الملك محمد السادس يوم غذ الثلاثاء 20 كانون الثاني 2009 الدفعة الثانية والأخيرة من السفراء، من أبرز السفراء للا جمالة بنت الأميرة فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس، إذ ستعين سفيرة للمغرب في العاصمة الإنجليزية لندن. وكان الملك هو من أقنع بنفسه بنت عمته لهذا المنصب، إذ انتقل إلى بيتها قبل أشهر. وترأس للا جمالة الجمعية المغربية البريطانية. وهي جمعية للصداقة تأسست سنة 2003، بهدف تقوية العلاقات بين الجانبين وتكثيف التعاون، وقد علمت الجمعية على إحداث كرسي محمد السادس للدراسات المغربية والمتوسطية بكلية سانت أنطوني التابعة لجامعة أكسفور الشهيرة، كما عقدت لقاءات متعددة بين رجال أعمال مغاربة وبريطانيين بالإضافة إلى معارض فنية بالعاصمة لندن.

كما ينتظر أن يعين اليوم سفير المغرب في فرنسا مصطفى الساهل، وزير الداخلية السابق وممثل المغرب في الأمم المتحدة. تعيين الساهل جاء بحكم علاقاته القوية مع الرئيس الفرنسي الحالي نيكولا ساركوزي، إذ توطدت هذه العلاقة أيام كان الرجلان وزيري داخلية البلدين. ويسعى المغرب إلى الاستفادة من هذه العلاقة لتقوية التعاون المغربي الفرنسي، ثم للحد من تنامي الحضور الديبلوماسي لناشطي جبهة البوليساريو في فرنسا. وكان السفير المنتهية ولايته وجه إلى قناصل المغرب بالمدن الفرنسية رسالة في الموضوع نفسه.

وتشمل لائحة التعيينات الجديدة الوزيرة المكلفة بالهجرة القيادية في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نزهة الشقروني، إذ ستعين سفيرة للمغرب بالعاصمة الكندية أوطاوا، كما سيعين سامر أعرور سفيرا للمغرب في اليابان ومحمد مجدي سفيرا في أندونيسيا وجواد لحميدي سفيرا لهولندا ومحمد حاما سفيرا للمغرب في اليمن والقيادي في حزب الاستقلال والسفير المغربي السابق في الهند محمد الوفا سفيرا في إيران أما محمد لطفي عواد سيعين سفيرا للمغرب في تركيا، فيما سيعين السفير السابق للمغرب في الجزائر سعيد بنريان، سفيرا للمغرب في بيرن السويسرية، أما الجيلالي هلال سيتعين سفيرا للمغرب في غينيا الاستوائية، أما الطيب رؤوف فسيعين سفيرا للمغرب في النيجر.
[email protected]