الكويت: أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات لـquot;الشرق الأوسطquot; على هامش قمة الكويت أمس ان هناك 3 خيارات إذا ما جمدت عملية السلام: الخيار الأول، لا حرب ولا سلم، وهذا نستبعده. الخيار الثاني، الحرب، وهذا غير ممكن. الخيار الثالث، كل الدول العربية تجمع على أن المتاح هو مبادرة السلام العربية التي ما زالت حية، ويجب علينا أن نقدمها للعالم، وأن نقنعه بها، ولا نطلقها وننام.

والدليل على حيوية المبادرة أننا عندما طرحناها في الصحافة الإسرائيلية، كان لها مردود، وأثارت جدلا لا أول ولا آخر له. وبالتالي يجب أن ينصب كل الجهد العربي في اتجاه المبادرة العربية، التي تتحدث عن كلمة واحدة: الأرض مقابل السلام. ومن هنا يمكن إحراج إسرائيل والعالم كلهquot;.

وحول تقييمه لما ذكر في الجلسة الافتتاحية للقمة، قال أبو مازن إن وحدة الصف العربي والقضية الفلسطينية كانت محور اهتمام كل القادة العرب، إضافة إلى الدعم غير المسبوق لغزة. وعما إذا كان يتوقع سلاما مع إسرائيل بعد مجازر غزة، رد أبو مازن: المجازر مدانة وحقيرة، ولكن طرح السلام مهم. وحول تصوره لآلية إعادة إعمار غزة، أوضح أبو مازن quot;يجب أن تكون من خلال السلطة الفلسطينية والمؤسسات الدوليةquot;.