اسطنبول، القدس: صرح دبلوماسيون أتراك رفيعو المستوى في إسطنبول أن تركيا ستدعم جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية التي تشكل مرحلة ضرورية للخروج من الأزمة في قطاع غزة. وقال الدبلوماسي فريدون سينيرلي اوغلو الذي عاد من زيارة الى اسرائيل ان quot;الموضوع التالي على جدول الاعمال (بعد وقف اطلاق النار) هو المصالحة الفلسطينية التي تشكل مفتاحا لحل دائمquot; في غزة. واضاف quot;بدون مصالحة فلسطينية سيكون من الصعب جدا التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار واحياء عملية السلامquot;. وتابع quot;انها مهمة فورية. مصر ستجري المحادثات ونحن سنساهمquot;.

وقال المصدر نفسه ان هدف المفاوضات هو دفع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وحركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى قبول قواعد مشتركة للعبة تستبعد اللجوء الى القوة في الانتخابات المقبلة. واقترح عباس على حماس الاثنين تشكيل حكومة quot;وفاق وطنيquot; تتولى تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة.

وقال احمد داود اوغلو المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان quot;تركيا ستساهم في العملية بسبب غياب الثقة بين الاطرافquot; مضيفا quot;لتجاوز غياب الثقة هذا ستقدم دول اخرى مثل تركيا، مساعدةquot;. واضاف داود اوغلو الذي كثف محادثاته في مصر وسوريا في الايام الاخيرة quot;اذا جرت المصالحة الحقيقية (...) فسيكون لحماس رؤية تتسم بطابع سياسي اكبر للمستقبلquot;. ورأى ان quot;حماس منظمة تدعمها قاعدة وبصفتها هذه يجب عدم تجاهلها او تهميشها ويجب القيام بعملية لاشراكهاquot; في العملية السياسية.

بان كي مون يصل إلى غزة

الى ذلك وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الى غزة حيث شن الجيش الاسرائيلي هجوما داميا استمر 22 يوما قصفت خلاله مباني عدة للمنظمة الدولية. وارتدى بان كي مون سترة واقية من الرصاص بالوان الامم المتحدة قبل ان تواكبه قافلة من سيارات عدة دخلت غزة عبر معبر ايريز بين اسرائيل والقطاع الفلسطيني.

وسيتفقد الامين العام خصوصا مدرسة تديرها الامم المتحدة ولحقت بها اضرار نتيجة القصف الاسرائيلي وكذلك مقر احدى وكالات المساعدات التابعة للمنظمة الدولية. وهذه هي الزيارة الاولى الى غزة لمسؤول دولي من هذا المستوى منذ ان فرضت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) سيطرتها على القطاع في حزيران/يونيو 2007. واوقع هجوم الجيش الاسرائيلي الذي انتهى الاحد في غضون ثلاثة اسابيع 1315 قتيلا فلسطينيا على الاقل واكثر من 5300 جريح بحسب اجهزة الطوارىء الفلسطينية.