باريس: رحبت الصحف العالمية في لندن وباريس وسيدني وبكين وطوكيو على غرار الصحافة الأميركية الثلاثاء بالتنصيب quot;التاريخيquot; لباراك أوباما الرئيس ال44 للولايات المتحدة، مشددة على ارادة التغيير في عالم مليء بالازمات. وكتبت quot;نيويورك تايمزquot; على موقعها على شبكة الانترنت quot;الرئيس اوباما يعد باميركا متجددةquot;، في اشارة الى quot;لحظة تنصيب تاريخيةquot;. وخصصت الصحيفة على غرار الصحف الاميركية كافة قسما لتنصيب اول رئيس اسود للولايات المتحدة.

وعنونت صحف لوس انجليس تايمز وشيكاغو تريبيون quot;اوباما رئيساquot;. وذكرت الاخيرة وهي الناطقة باسم معسكر اوباما quot;عصر جديد من المسؤوليةquot;، وهي احدى الافكار الاساسية التي طرحها اوباما في خطاب القسم الذي دام قرابة 18 دقيقة والقاه السيد الجديد للبيت الابيض على ادراج الكابيتول امام حوالى مليوني شخص.

واشارت الصحيفة الى ان قسما كبيرا من الخطاب يمكن قراءته في العمق، هو انتقاد حاد لولايتي الرئيس جورج بوش. وقالت ان quot;اوباما وعد بعصر جديد من المسؤولية، واصفا الفترة الماضية باللامسؤولية (...) موجها اتهاما شاملا للفترة الماضيةquot;.

ولاحظت quot;وول ستريت جورنالquot; ان اوباما quot;حث الاميركيين على الوحدة في وجه عواصف الحرب والركودquot;، في عنوان نشرته على بعد سنتمترات من جدول خاص بتداولات وول ستريت يظهر تراجهع اسهم داو جونز بنسبة 4% وناسداك بحوالي 6%. واشادت صحيفة quot;تشاينا ديليquot; الرسمية الاربعاء بارث ادارة الرئيس السابق جورج بوش في العلاقات الصينية الاميركية وتساءلت عن طبيعة هذه العلاقات في عهد باراك اوباما.

وتابعت الصحيفة في افتتاحية quot;نظرا للتطلعات الشعبية الى القطيعة مع سنوات بوش، يتساءل كثيرون، بل للدقة يشعر كثيرون بالقلق من ان يتجاهل الرئيس الجديد التقدم الذي انجز على صعيد العلاقات الثنائيةquot;. وشددت صحيفة اساهي شيمبون اليابانية (وسط) على quot;الامل الساطعquot; في تجسيد لوصول اوباما الى الرئاسة. وقالت quot;ما ينتظره الناس من اوباما ابعد من الخطابات الرنانة، هو النتائجquot;. وتابعت ان quot;العالم ينتظر ليرى ما ستكون عليه الحكومة الجديدة لاوباماquot;.

الصحافة الفرنسية من جهتها شددت صبيحة الاربعاء على الامل الذي ولده وصول اوباما الى الحكم اذ اعتبرت صحيفة ليبراسيون (يسار) ان اوباما فرض نفسه quot;رئيسا للازمة، مطلقا عصر المسؤوليةquot; في خطاب القسم.

وعنونت صحيفة الفيغارو (يمين) صفحتها الاولى quot;لنعيد بناء اميركاquot; مستعيدة الدعوة التي اطلقها السيد الجديد للبيت الابيض للاميركيين. وفي مقال بعنوان quot;اخيرا بدأت المصاعبquot;، اكدت الصحيفة ان باراك اوباما سوف يتحمل quot;عبء مجابهة الركود الاقتصادي للولايات المتحدة الاميركية وانهيار الاقتصاد العالميquot;.

الصحافة البريطانية شددت بغالبيتها على الامل بالتجديد، بل quot;التغييرquot; في اشارة الى نهج ادارة بوش. وذكرت صحيفة الغارديان ان quot;العمل بالتغيير بدأ الانquot;، بينما اعتبرت quot;فايننشال تايمزquot; ان باراك اوباما quot;اوحى بان قائدا جديدا قد ولدquot;.

ورددت الصحف الاسترالية اقوال رئيس الوزراء كيفن راد الذي راى ان quot;باراك اوباما يجسد الامل في هذا الوقتquot;، في اشارة لضرورة اعادة بناء الاقتصاد الاميركي الذي سيشكل quot;عبءا كبيرا لرجل كبيرquot;.