عمان: أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أنها ستغلق مخيما للاجئين على الحدود العراقية الأردنية بعد رحيل آخر دفعة من اللاجئين السودانيين الى الولايات المتحدة. وقالت المفوضية في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه ان quot;المجموعة الاخيرة المؤلفة من 42 لاجئا سودانيا من اصل 139 لاجىء من دارفور سوف تغادر مخيم اللاجئين في الرطبة الواقع على بعد 70 كلم شرق الحدود العراقية الاردنية الى تيميشوارا في رومانيا الاثنين المقبل من اجل اعادة توطينهم في الولايات المتحدةquot;.

واوضح البيان quot;برحيل هذه المجموعة الاخيرى تعلن المفوضية عن اغلاق مخيم كي 70 في الرطبة في محافظة الانبارquot; غرب العراق. وبحسب بيان المفوضية quot;هذه المجموعة كانت قد فرت من السودان في آواخر 1980 نتيجة الجفاف في دارفور ومنذ خروجهم من السودان تدهورت الاوضاع الامنية في دارفور تدهورا خطيرا لذلك اصبحوا يخشون من العودة الى السودانquot;.

واضاف ان quot;هذه المجموعة تعرضت للانتهاكات والابتزاز والطرد والاعتداءات من قبل الميليشيات بعد الحرب في العراق عام 2003 حيث لقي 17 سودانيا مصرعهم في الفترة بين كانون الاول/ديسمبر 2004 وشباط/فبراير 2005quot;.

واوضح البيان ان quot;انعدام الامن في العراق ادى الى استهداف الرعايا الاجانب مثل السودانيين من جانب المجموعات المسلحة ما دفع بهذه المجموعة من السودانيين الى محاولة الفرار من البلاد لكنهم لم يجدوا مخرجا واصبحوا عالقين في صحراء الرطبة تحت ظروف جوية صعبة للغايةquot;. واشار الى انه quot;منذ ذلك الحين قامت المفوضية بتقديم مساعدات انسانية لهم بينما استمرت في العمل على ايجاد حل دائم لقضيتهمquot;.