أسامة مهدي من لندن: عبرت الحكومة العراقية عن تقديرها لاجراءات جديدة امر بها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لتسهيل دخول العراقيين الى الاراضي الاردينة .

وقال الناطق الرسمي للحكومة العراقية علي الدباغ ان الحكومة العراقية تقدر quot;موقف جلالة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لتسهيل إجراءات دخول المواطنين العراقيين الى الاردن الشقيق وإقامتهم فيه وتقويم الاجراءات المتبعة في التعامل معهم وتعديلها وإزالة الصعوبات التي تواجههم في تلك الاجراءات بما يعزز العلاقات الطيبة بين البلدينquot;. وأكد الدباغ في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم أن رئيس الوزراء نوري المالكي عبر لنادر الذهبي رئيس الوزراء الاردني خلال مكالمة هاتفية quot;عن شكره وتقديره لموقف الحكومة الاردنية تجاه الشعب العراقيquot;.

واصدر العاهل الاردني امس أمرا الى سلطات بلاده للقيام باجراءات عاجلة لتسهيل دخول العراقيين إلى المملكة الاردنية وإقامتهم فيها . وأكد الملك خلال ترؤسه اجتماعا عقد لبحث الخطوات المطلوبة لإزالة أية صعوبات تواجه المواطنين العراقيين القادمين إلى الأردن أو المقيمين فيه حرصه على القيام بكل الخطوات اللازمة للتسهيل على الأشقاء الذين يستقبلهم الأردن ضيوفا أعزاء يحظون بكل الرعاية والاهتمام .

ومن جهته شدد الذهبي خلال الاجتماع الذي حضره أيضا رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ومستشار الملك أيمن الصفدي ووزير الداخلية عيد الفايز ومدير دائرة المخابرات العامة اللواء محمد الرقاد على أن ldquo;الحكومة ستقوم بشكل سريع بتقويم الإجراءات المتبعة وتعديلها بما يضمن إزالة أية عقبات تواجه المواطنين العراقيين وتسهيل دخولهم إلى المملكة وإقامتهم فيهاrdquo;.

وكانت وزارة الخارجية الاردنية حددت في حزيران (يونيو) من العام الماضي ضوابط واليات لمنح التأشيرات للعراقيين الراغبين في دخول المملكة الأردنية.

وقالت في بيان إن العراقيين المتواجدين داخل العراق عليهم أن يتقدموا من خلال الشركة المتخصصة (تي إن تي) لغرض استقبال طلبات التاشيرة حسب نموذج أعد لهذا الغرض بإستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية. أما بالنسبة للعراقيين المتواجدين خارج البلاد يمكنهم مراجعة البعثات الدبلوماسية الأردنية المتواجدة في تلك البلدان التي يتواجدون بها.

كما تضمنت الإجراءات الجديدة أن يكون مقدم الطلب حاصلاً على جواز سفر ساري المفعول ومعتمدا لدى المملكة الأردنية وأن يحدد طالب التأشيرة سبب طلبه وفقاً لما يدرجه من أسباب، إما للعلاج أو للزيارة أو للمرور ويذكر عنوانه بشكل مفصل في المملكة على أن يرفق الوثائق التي تؤيد ذلك.

ونصت الضوابط أيضا على أن تكون تأشيرة الزيارة لسفرة واحدة أو لعدة سفرات (حسب الأحوال)، وكذلك تأشيرة المرور عبر الأراضي الأردنية، على أن تكون مدة المرور (72) ساعة ابتداءً من دخول أراضي المملكة. وأوجبت الضوابط على العراقي طالب الحصول على تأشيرة دخول الأردن أنه في حال الموافقة على طلبه فعليه التقيد بمدة الزيارة المقررة وحسب الموافقة وأيضا عليه أن يصطحب بالإضافة إلى جواز سفره عند دخول المملكة الهوية الشخصية وشهادة الجنسية.