واشنطن: وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس امرا تنفيذيا ينص على اغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا، وذلك في تغيير كبير لسياسة ادارة سلفه جورج بوش المتعلقة بquot;الحرب على الارهابquot;.
ووقع اوباما الامر في الوقت الذي احاط به عدد من ضباط الجيش المتقاعدين في المكتب البيضاوي بعد اجتماع لبحث سياسة التحقيق مع المشتبه بضلوعهم في الارهاب واعتقالهم.
كما وقع الرئيس الاميركي امرا تنفيذيا يمنع استخدام اساليب التي تنتهك حقوق الانسان ويطلب من المحققين quot;الالتزام باتفاقيات جنيفquot;.
وفي اليوم الثاني من تسلمه السلطة، وقع اوباما الامر يحيط به عدد من ضباط الجيش المتقاعدين في المكتب البيضاوي.
هذا وامر اوباما الخميس باغلاق كافة مراكز الاعتقال التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) خارج الولايات المتحدة والمخصصة لاحتجاز المشتبه بضلوعهم في الارهاب، حسبما افاد مسؤول في الادارة الاميركية.
وقال اوباما في احد الاوامر التنفيذية انه quot;على السي آي ايه ان تغلق بالسرعة الممكنة اي منشأة اعتقال تقوم بتشغيلها حاليا وعليها الا تشغل مثل هذه المنشآت في المستقبلquot;.
اوباما يامر بتاجيل النظر في قضية قطري متهم بانه quot;عدو مقاتلquot; في الولايات المتحدة
ووقع الرئيس الاميركي امرا تنفيذيا يطلب فيه من المحكمة العليا تاجيل النظر في قضية المواطن القطري علي المري، الوحيد من بين المتهمين بانهم quot;مقاتلون اعداءquot; المسجون على الاراضي الاميركية.
وصرح اوباما للصحافيين اثناء توقيعه على امر تنفيذي يتعلق بشكل خاص بقضية المري quot;لدينا شخص مقيم بشكل قانوني (في الولايات المتحدة) جرى اعتقاله. ومن الواضح انه شخص خطيرquot;.
وقال اوباما في اليوم الثاني من توليه الرئاسة ان قضية المري quot;تنظر حاليا امام المحكمة العليا. وطلبنا تاجيل .. النظر بها في المحكمة العليا التي تتعامل مع هذه القضية حتى نستطيع مراجعة الادلة ضده بالطريقة المناسبةquot;.
وكانت المحكمة العليا قالت في كانون الاول/ديسمبر انها ستنظر في القضية وتتخذ قرارها في الصيف المقبل في قضية المري.
ويعتقل المري في سجن عسكري اميركي دون توجيه التهم اليه منذ عام 2003 بعد ان اعلن انه quot;مقاتل عدوquot;.
رئيس الاستخبارات الاميركية الجديد يرفض التعذيب والتنصت
اعلن الاميرال المتقاعد دنيس بلير الذي عينه الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما رئيسا لاجهزة الاستخبارات الاميركية (دي ان آي) الخميس ان التعذيب quot;غير شرعي وغير اخلاقي وغير فعالquot; وذلك خلال جلسة استماع امام لجنة في مجلس الشيوخ.
وقال الاميرال بلير امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي ستصوت على قرار تعيينه في هذا المنصب ان التعذيب quot;غير شرعي وغير اخلاقي وغير فعالquot;.
من جهة ثانية تعهد بليربquot;عدم دعم انشطة المراقبة التي تجري دون ترخيص قضائيquot;.
وكانت الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه)، جهاز الاستخبارات الابرز ضمن اجهزة الاستخبارات التي تشرف عليها جميعا ادارة الاستخبارات الاميركية (دي ان آي)، عمدت باسم الحرب على الارهاب التي شنها الرئيس جورج بوش اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 الى استخدام تقنيات استجواب اعتبرت تعذيبا.
كما وجهت انتقادات حادة الى الاستخبارات الاميركية بسبب برنامج تنصت وضعته ولا يخضع للاجراءات القضائية المتبعة.