بروكسل: أكد رئيس المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، ضرورة أن تبدأ أوروبا بنقاش ملف الطاقة مع أنقرة عبر فتحها الفصل الخاص بذلك من فصول وثيقة الانضمام. وجاء في تصريحات شولتز، التي نقلت عنه من أنقرة اليوم بمناسبة انتهاء زيارة له مع مجموعة من البرلمانيين الأوروبيين إلى تركيا استمرت يومين، حيث أكد أن فصل الطاقة يجب أن يكون من بين فصول أخرى كثيرة تفتح مع أنقرة الساعية للالتحاق التكتل الأوروبي الموحد.

وذكر البرلماني الأوروبي بدور أنقرة quot;الحالي والمستقبلي الهامquot; في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، وقال quot;نعتقد أن تركيا يمكنها أن تلعب دوراً أساسياً في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط وأيضاً في منطقة القوقازquot;. وأعرب شولتز عن قناعته بأن الحكومة التركية quot;مصممةquot; على المضي قدماً في عملية الإصلاحات، وقال quot;وهو أمر تحدثنا عنه مع المسؤولين الأتراك حيث أثرنا أيضاً مسألة قبرص ومسألة الطاقةquot;.

ويذكر أن الوفد البرلماني الأوروبي كان التقى في تركيا رئيس الدولة عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية علي باباجان، وكبير المفاوضين الأتراك إيجمان باجيس، الذي تم تعيينه مؤخراً لإدارة المحادثات مع الأوروبيين الرامية إلى انضمام تركيا للإتحاد الأوروبي، والتي بدأت في خريف 2005.

كما يشار إلى أن رئيس الوزراء التركي زار بروكسل يوم الاثنين الماضي لحث الاتحاد الأوروبي على تسريع مفاوضات الانضمام، ولعرض خطط بلاده لتسريع عملية الإصلاحات ودورها المفيد لأوربا على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية.