ليبرفيل: انتخب الزعيم المتمرد تيمان ارديمي الجمعة رئيسا لاتحاد قوى المقاومة الذي انشىء بداية الاسبوع ويضم اكبر فصائل التمرد التشادي الثمانية، كما علمت وكالة فرانس من مصادر متطابقة في التمرد.
الا ان هذا الانتخاب لن يتسم بالصفة الرسمية الا السبت خلال انتخاب المكتب التنفيذي للحركة التي انشئت قبل ايام. واكد عبد الرحمن كلام الله عضو الاتحاد الديموقراطي للتغيير، لوكالة فرانس برس التي اتصلت به مساء الجمعة، ان quot;لم يحصل شيء حتى الان، لا بد من انتظار يوم السبتquot;.
لكن مصادر قريبة من التمرد اكدت لوكالة فرانس برس ان ارديمي قد انتخب قبل الانتخاب الرسمي السبت.
وكان ارديمي زعيم تجمع قوى التغيير انتخب quot;بالتوافقquot;، فيما كان ثلاثة آخرون مرشحين، ومنهم ادوم حسب الله من اتحاد قوى التغيير والديموقراطية، كما ذكرت المصادر نفسها.
وقال مصدر في التمرد، ان ابرز قادة التمردالجنرال محمد نوري من اتحاد قوى الديموقراطية والتطور، ورئيس التحالف الوطني الذي شن الهجوم على نجامينا في شباط/فبراير 2008، quot;هو الذي اقترحquot; ارديمي، احد منافسيه القدامى.
وقد انهت ثماني حركات تشادية متمردة اشهرا من الفوضى بانشائها اتحاد قوى المقاومة الذي يهدف الى quot;تحرير الشعب التشاديquot; والذي سيجري quot;استعدادات عسكريةquot;.
وكان ارديمي قال الاثنين لوكالة فرانس برس ان quot;اتحاد قوى المقاومة سيتيح لنا ان نتصدى للنظام بشكل افضلquot;، مؤكدا ن الهدف من انشائه هو quot;اطاحة نظام ادريس ديبيquot;.
وكان التحالف الوطني بقيادة الجنرال محمد نوري شن في شباط/فبراير 2008 هجوما على نجامينا وكاد ان يطيح نظام الرئيس ديبي المتحصن في قصره.
وبرزت آنذاك خلافات في اطار التمرد حول تعيين قائد، وتم صد المتمردين في نهاية المطاف.