لندن: إنفردت صحيفة التايمز البريطانية بتقرير أشارت إليه في صفحتها الأولى عن برنامج إيران النووي أكدت فيه أن طهران تواجه حاليا نقصا حادا في اليورانيوم اللازم لمواصلة برنامجها بهدف صنع سلاح نووي بحسب قول الصحيفة. وأوضح تقرير مراسلي الصحيفة أن الدول الغربية تسابق حاليا الزمن لحرمان طهران من تعويض هذا النقص عبر الاستيراد.

وذكر التقرير أن الغرب يعتقد أن مخزون إيران مما يسمىquot;الكعكة الصفراءquot; قد ينفد خلال شهور ويذكر أنه بعد استخلاص اليورانيوم ينقل الخام إلى أداة لطحنه في صورة مسحوق ناعم، يتم تكريره بعد ذلك في عملية كيميائية وإعادة تشكيله في هيئة صلبة تعرف بالكعكة الصفراء. واضافت الصحيفة أن دولا منها بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بدأت جهدا دبلوماسيا مكثفا لتثني كبرى الدول المنتجة لليورانيوم الخام عن بيعه إلى إيران.

وقالت التايمز إنه قبل عطلة عيد الميلاد الشهر الماضي أرسلت الخارجية البريطانية بشكل سري وعاجل إلى دبلوماسييها في كزاخستان وأوزبكستان والبرازيل لبدء تحرك يحث حكوماتها على عدم بيع منتجات اليورانيوم وخاصة الكعكة الصفراء إلى إيران.

وأوضح التقرير أنه لم تتكشف بعد أدلة قاطعة على أن إيران تسعى لشراء اليورانيوم من هذه الدول ولكن أجهزة الاستخبارات الغربية ترى أن هذه الدول بالذات قد تشكل نقاط ضعف قد يصعب السيطرة عليها في مجال سوق اليورانيوم. وقالت التايمز إن نقاط الضعف هذه قد تشمل أيضا الكونغو الديمقراطية التي يتردد أنها تبيع اليورانيوم بصورة غير مشروعة إلى عدة دول منها إيران.

وأوضحت الصحيفة أنه هناك مخاوف من أن إيران تسعى لتدعيم برنامجها النووي بواردات حديثة من اليوارانيوم في الوقت الذي تشير فيه تقديرات خبراء أجهزة الاستخبارات إلى أن طهران قد يكون لديها بعد شهور كميات كافية من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية.

وأشار التقرير إلى أن مخزون إيران من الكعكة الصفراء تم الحصول عليه من جنوب أفريقيا خلال عهد الشاه في سبعينيات القرن الماضي ومنذ ذلك الحين تعتمد إيران على التنقيب عن اليورانيوم في أراضيها لكن ذلك ليس كافيا لمواصلة برنامج تسلح نووي.