قمة الكويت .. نجاح يسبق نجاحا

إيلاف تكشف خلفيات المصالحة العربية في الكويت

ما الذي فعله عبد الله بن عبد العزيز بقمة الكويت؟

غزة تقلب طاولة العرب الاقتصادية.. في الكويت

القمة الاقتصادية تنطلق الإثنين وسط انقسام عربي أذكته السياسة

القاهرة: اعتبرت مجلة مصرية اليوم أن القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة دشنت بداية عهد جديد من العمل العربي المشترك ليس فقط على صعيد التعاون الاقتصادي والتنموي والاجتماعي وانما على الصعيد السياسي. وقالت مجلة (الاهرام العربي) الاسبوعية في مقال مطول لرئيس تحريرها الدكتور عبدالعاطي محمد أن قمة الكويت طوت صفحة بالغة السواد في تاريخ العلاقات العربية.

ووصفت ما توصلت اليه قمة الكويت من انجاز سياسي بانه يعد تاريخيا بكل المقاييس على خلفية احتدام الخلافات العربية التي سبقت انعقادها معتبرة أن الجلسة الافتتاحية لقمة الكويت جاءت على عكس تقديرات وتوقعات متشائمة. وذكرت أن الجلسة الافتتاحية لقمة الكويت قلبت كل الموازين والحسابات وغيرت مسار الاحداث تماما لتنتقل من قمة الخلافات الى قمة الاتفاقات ليزول الانقسام ويحل محله التضامن ولم الشمل ورأب الصدع.

واشادت المجلة بخطاب رئيس القمة سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في جلسة الافتتاح واصفة بانه تصالحي توثيقي يجدد الامل في التضامن العربي ووحدة الموقف وحث القادة على تجاوز خلافاتهم وتوفير كل الدعم السياسي للقمة الاقتصادية والتضامن مع غزة. واثنت على الجهود الكويتية لتحقيق المصالحة العربية وتغليب اوجه الاتفاق على الخلاف ورأب الصدع وتضميد الجراح مؤكدة حرص دولة الكويت على ذلك منذ الايام القليلة السابقة لانعقاد القمة.

واشارت الى أن السعادة غمرت مشاعر سمو أمير دولة الكويت مع تحول القمة من الخلافات الى التوافق كما أن الاطراف العربية لعبت ايضا دورا توفيقيا على رأسها سلطنة عمان. وبينت المجلة أن المواطن العربي يعلق آمالا عريضة على ما انتهت اليه قمة الكويت العربية التي تعد الاولى من نوعها باعتبارها تتعلق بمستوى معيشته وتركز على مشروعات محددة قابلة للتنفيذ وتحظى بارادة عربية سياسية قوية.