إيلاف من الرياض: أقر مجلس الشورى السعودي خلال أعمال جلسته اليوم التقريرين السنويين لوزارة التعليم العالي للعامين الماليين 1425/1426هـ و 1426/1427هـ المقدم من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي .

وأبان الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي أن المجلس استمع إلى تقريرٍ تضمن وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء تجاه التقريرين السنويين لوزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أن المجلس بعد المداولة أقر التقريرين، وصوّت بالأغلبية بالموافقة على توصيات اللجنة، كالآتي:-

أولاً: زيادة الدعم المالي والإداري للجامعات حديثة النشأة، ومجمعات الكليات في المحافظات، لتمكينها من استقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة، واستكمال منشآتها ورفع طاقتها الاستيعابية.

ثانياً: ضرورة مراعاة معدل أستاذ إلى طالب طبقاً للمعايير العالمية بمختلف التخصصات.

ثالثاً: دعم الجامعات والكليات الأهلية بزيارة أعداد المنح الدراسية، مما يؤدي إلى توسعها من أجل المشاركة في العملية التعليمية بفاعلية أكبر.

رابعاً: إضافة فقرة في الكادر الجديد لأعضاء هيئة التدريس السعوديين تنص على الآتي: quot;زيادة الراتب الأساسي لأعضاء هيئة التدريس السعوديين بنسبة محددةquot;.

إثر ذلك، استمع المجلس إلى تقرير تضمن وجهة نظر لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة تلاه رئيس اللجنة المهندس/ محمد بن عبد الله القويحص بشأن الملحوظات والآراء التي أُثيرت في جلسة سابقة تجاه التقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعامين الماليين 1425/1426هـ و1426/1427هـ، وعقب المداولة أقر المجلس التقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وصوّت بالموافقة بالأغلبية على ما تضمنه تقرير اللجنة بشأنهما من توصيات كالآتي:

أولاً: العمل على تقليص الفارق بين الطاقة المركبة والإنتاج الفعلي للكهرباء والماء في مختلف محطات التحلية وتعليل الفروق في التقارير السنوية القادمة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

ثانياً: تكوين لجنة وزارية للنظر في احتياجات المؤسسة المالية بما يضمن توفير الدعم اللازم لاستكمال المشروعات واحتياجات التشغيل والصيانة.

ثالثاً: التركيز على الإنتاج المزدوج للماء والكهرباء في جميع المحطات التي تبنيها المؤسسة والتنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء في هذا الشأن.

رابعاً: التأكيد على أهمية استخدام الطاقة النووية لإنتاج المياه المحلاة.

كما استمع المجلس إلى تقرير تضمن وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان تلاه عازب بن سعيد آل مسبل، بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1426/1427هـ، وبعد المداولة أقر المجلس التقرير ووافق بالأغلبية على التوصيتين الآتيتين:-

أولاً: زيادة المبلغ المخصص للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من غلال أوقاف الحرمين لتكون عشرة ملايين ريال سنوياً ndash;قابلة للزيادة- لمواجهة الحاجات الطارئة التي لا تغطيها المبالغ الموجودة في بنود ميزانية الرئاسة، وبما يحقق شروط الواقفين.

ثانياً: التأكيد على ما ورد في قرار مجلس الشورى ذي الرقم 60/72 وتاريخ 10/2/1423هـ، وقرار المجلس ذي الرقم 62/37 وتاريخ 17/8/1424هـ الفقرة الثانية ونصها: (إنشاء مقر رئيس للرئاسة وآخر للمكتبة بجوار المسجد الحرام يليقان بمكانتهما.

عقب ذلك استكمل المجلس مناقشته للتقريرين السنويين لصندوق التنمية العقارية للعامين الماليين 1426/1427هـ و1427/1428هـ المقدمين من لجنة الشؤون المالية، حيث طلبت اللجنة منحها فرصة لدراسة ما أثير من ملحوظات وآراء خلال المناقشة ثم عرض وجهة نظرها في جلسة قادمة، وكان المجلس قد استمع في نهاية جلسته إلى تقرير مقدم من لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقارير السنوية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للأعوام المالية 1425/1426هـ و1426/1427هـ و1427/1428هـ، على أن يستكمل المجلس مداولة التقارير في جلسة قادمة .

وقد نعى المجلس خلال جلسته العادية التاسعة والستين للسنة الرابعة من الدورة الرابعة، التي عُقدت اليوم برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، عضو المجلس الدكتور عبد الله بن محمد العجلان الذي وافته المنية يوم أمس الأحد .
وقدّم رئيس المجلس، بمستهل أعمال الجلسة، باسمه واسم كافة أعضاء مجلس الشورى ومنسوبيه التعازي والمواساة لذوي الفقيد داعياً الله أن يلهمهم الصبر والسلوان .