الكويت: طالب نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت محمد السالم الصباح، العرب بتسويق المبادرة العربية أميركيا، والتوجه بها إلى الرئيس الجديد باراك أوباما، داعيا أن لا laquo;نبدأ بالخطوة السلبيةraquo;، مؤكدا أنه من دون الوسيط الأميركي laquo;فلن نحقق شيئاraquo;. وقال الدكتور محمد السالم الصباح، في حوار مع laquo;الشرق الأوسطraquo;: laquo;لدينا الآن رئيس أميركي جديد، اسمه باراك حسين أوباما، وذكر اسمه، حسين، في أثناء تنصيبه، بطريقة فيها افتخار، يجب أن لا نبدأ بالخطوة السلبية مع هذا الرجلraquo;.

وأشاد الوزير الكويتي بدعوة الملك السعودي عبد الله الدول العربية إلى المصالحة، خلال قمة الكويت الاقتصادية، وقال: laquo;أعتقد أن الملك عبد الله، كان واضحا جدا ونقل الكرة إلى ملعب الآخرينraquo;. وقال نائب رئيس الوزراء الكويتي إن الخلافات العربية تنهك الجسد العربي وlaquo;تضعف مناعتهraquo;، مما يجعله عرضة لكل الفيروسات: laquo;الفيروس الإيراني والفيروس الأميركيraquo;.

وأوضح: laquo;خلافاتنا ليس لها علاقة بإيران أو بغيرها. إيران تستغل الخلافات، وكل الدول المحيطة تستغل خلافاتنا للتدخل في شؤونناraquo;. وفي رده على سؤال حول ما يختلف عليه العرب، قال: laquo;لنرجع إلى أيام داحس والغبراء، كي نسير مع التاريخ، للأمانة، الخلافات العربية هي خلافات طموح أكثر منها أي أمر آخرraquo;. واعتبر أن مصر تملك جميع الأوراق، وأن دورها أساسي ومحوري، وتمثل عمق الأمن القومي العربي، ورأى أنه يجب أن يكون هناك عرض ذو مصداقية في قضية الجولان: laquo;لنختبر المقولة السورية بأنها جادة في موضوع السلامraquo;. وقال إن الدعوة العربية لإيران دعوة صادقة laquo;بأن نتجاوز المواقف السلبية من قبل إيران، وهي استمرار احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، والتدخل في الشؤون الداخليةraquo;.