لندن: أكّد رئيس مجلس اللوردات البريطاني بارونس هايمان الموقف الثابت للمملكة المتحدة والبرلمان البريطاني من قضية الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التي تحتلها إيران.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده في مقر البرلمان مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي عبد العزيز الغرير والوفد المرافق، وأوضح فيه أن بلاده تؤيّد الإمارات في جهودها لإيجاد حل سلمي لهذه القضية، عبر التفاوض أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وقال الغرير إنه جرى خلال الاجتماع بحث تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات البرلمانية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها من المجالات الأخرى، مشيراً إلى أنه وجّه دعوة إلى رئيس مجلس اللوردات لزيارة الإمارات في موعد يُحدّد لاحقاً.

وأضاف أن الوفد الإماراتي ركّز بصفة أساسية على ضرورة تسهيل نظام التعليم البريطاني لشروط الدراسة بالنسبة إلى الطلبة الإماراتيين، الذين يضطرون لقضاء سنة تأهيلية قبل الدراسة في الكليات والجامعات البريطانية.

كما جرى التركيز على ضرورة تسهيل دخول أبناء الإمارات إلى بريطانيا، وخاصة المستثمرين ورجال الأعمال، للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية، والإسهام في تنفيذ المشروعات المتعددة في بريطانيا، مشيراً إلى أن تنشيط الحركة التجارية بين البلدين يمكن أن يتم من خلال تبادل أكثر للوفود التجارية.

ونقل الغرير عن رئيس مجلس اللوردات وعده بدراسة ملف الطلبة وقضية تسهيل دخول أبناء الدولة إلى المملكة المتحدة مع الجهات المعنية، بينما أشار السفير البريطاني لدى الدولة إدوارد أوكدن إلى إمكانية الاستفادة من التقنيات الحديثة لتسهيل إجراءات الدخول إلى بريطانيا.

وكان الغرير والوفد المرافق بحث مع عضو البرلمان البريطاني، رئيس لجنة الشؤون الخارجية، مايك قابس، ثم مع لجنة التجارة والمشروعات، برئاسة جولي كيركبرايد، وحضور القائم بالأعمال الإماراتي، قضية الجزر الإماراتية، والأزمة المالية العالمية، وقضية الشرق الأوسط، وخاصة quot;العدوان الإسرائيلي على غزةquot;.

وأكّد أن رئيسَي اللجنتين اتفقا على ضرورة اللجوء إلى الطرق الدبلوماسية والوسائل السلمية في ما يتعلق بالجزر الثلاث، وعلى الحوار والعقوبات الاقتصادية، وعدم استخدام القوة لحل القضايا بين الدول.

وتناولت اجتماعات وفد المجلس الوطني الاتحادي مع المسؤولين البريطانيين ضرورة تبادل الزيارات، والتعرف إلى التجارب البرلمانية والحكومية في كلا البلدين، في مجال التعامل مع مختلف القضايا، وخاصة في ما يتصل بالأزمة المالية العالمية.