واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الاربعاء بقرار موسكو تعليق مشروعها لنشر صواريخ اسكندر في منطقة كالينينغراد ووصفته بquot;التطور الايجابيquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود في مؤتمر صحافي quot;لدينا المعلوماتquot; التي اوردتها الاربعاء وكالة الانباء الروسية انترفاكس مضيفا quot;انه تطور ايجابيquot;.

ونقلت انترفاكس عن مسؤول في هيئة اركان القوات الروسية المسلحة قوله ان هذا المشروع quot;علق لان الادارة الاميركية الجديدة لم تسرع برنامج نشرquot; درعها الصاروخية في بولندا وجمهورية تشيكيا التي تعتبرها روسيا بمثابة تهديد لها. ولم يوضح المتحدث ما اذا كانت موسكو ابلغت الادارة الاميركية الجديدة بقرارها ولا ما اذا كانت وزيرة الخارجية الجديدة هيلاري كلينتون تحدثت عن هذه المسالة مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف اثناء اتصالهما الهاتفي الاخير.

وقد ادرج لافروف على لائحة نشرت الثلاثاء ل37 رئيس دولة وحكومة او وزير خارجية اتصلت بهم كلينتون منذ تسلمها مهامها الخميس الماضي. وقال وود quot;سنكون سعداء بالتعاون مع روسيا حول مسالة الدرع الصاروخيةquot; وquot;كما قال الرئيس (باراك) اوباما سندعم الدرع المضادة للصواريخ ان ثبت انها تعملquot;.

وخلال الحملة الانتخابية ابدى اوباما تشككا في جدوى منظومة الدرع الصاروخية، المشروع الذي دافع عنه بقوة سلفه جورج بوش والذي تسبب في توتر العلاقات مع موسكو. ولم تعلن الادارة الجديدة منذ تسلمها السلطة اي موقف بشأن هذا الموضوع.